أخبارتقارير وملفات

10 أفلام إفريقية رائعة يفضلها الذكاء الصناعي 

أنتجت إفريقيا بعضًا من أكثر الأفلام جاذبية وروعة في كل العصور. وألهمت من الأعمال الدرامية المفجعة إلى الكوميديا ​​المرحة، ثقافات القارة الغنية والمتنوعة صانعي الأفلام لابتكار روائع صمدت أمام اختبار الزمن.
نظرًا لأن تعريف الفيلم المثالي يمكن أن يكون شخصيًا، تم اللجوء إلى روبوت الدردشة ChatGPT، لتجميع قائمة أفضل عشرة أفلام إفريقية، وهذه هي الأفلام التي صمدت أمام اختبار الزمن وتركت تأثيرًا دائمًا على الصناعة.
لذا قم بإلقاء اللوم على الذكاء الإصطناعي إذا لم يكن فيلمك المفضل مدرجًا في القائمة:

“النمر الأسود” (2018)

أصبح أول فيلم ضخم من بطولة بطل أسود  خارق ظاهرة ثقافية وحقق إيرادات تزيد عن 1.3 مليار دولار ، وحصل على ترشيح أوسكار لأفضل فيلم.
الفيلم من بطولة ليتيتيا رايت في دور شوري ، أخت T’Challa ، أنجيلا باسيت في دور الملكة Ramonda ، بالإضافة إلى Lupita Nyong’o ، Danai Gurira ، و Winston Duke .

“يجب أن تكون الآلهة مجنونة” (1980)

هذا الفيلم من تأليف وإخراج جيمي أويس ، تدور أحداثه في بوتسوانا وجنوب إفريقيا، ويحكي قصة شي، وهو رجل شجاع كالاهاري، وجد زجاجة كوكا كولا سقطت من طائرة وهو مقتنع بأنها كذلك هدية من الآلهة.
تثير الزجاجة الفتنة في القبيلة ويتم إرسال Xi إلى العالم المجهول وراء Kalahari لإعادة الزجاجة إلى الآلهة عن طريق رميها في نهاية العالم.

“قلب الأسد” (2018)

تدور القصة حول امرأة طموحة ، Adaeze ، تعمل كمديرة في أعمال النقل الخاصة بعائلتها ، وتساعد والدها ، Chief Obiagu (Pete Edochie) – وهو رجل أعمال ثري من قبيلة Igbo. 
في الوقت نفسه لديها تطلعات شخصية لتتولى منصب والدها على رأس الشركة وتكون الشخص الذي ينقل إرث العائلة إلى جيل جديد.

“تسوتسي” (2005)

يحكي هذا الفيلم الجنوب أفريقي ، الحائز على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية ، قصة رجل عصابة شاب في جوهانسبرج يعاني من أزمة ضمير بعد سرقة سيارة واكتشاف طفل في المقعد الخلفي.

تمبكتو” (2014)

تروي هذه الدراما الفرنسية الموريتانية المرشحة لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية قصة احتلال الجهاديين لمدينة تمبكتو وتأثيره على السكان المحليين.
في المدينة يخضع سكانها، لا حول لهم ولا قوة ، لنظام إرهاب جماعة إهابية الذين أخذوا عقيدتهم كرهائن. لا مزيد من الموسيقى والضحك والسجائر وحتى كرة القدم … أصبحت النساء ظلال تحاول المقاومة بكرامة. تصدر المحاكم المؤقتة جملًا سخيفة ومأساوية كل يوم.

“نصف الشمس الصفراء” (2013)

هذا الفيلم الدرامي البريطاني النيجيري المأخوذ عن رواية شيماماندا نغوزي أديتشي ،  يحكي قصة شقيقتين في نيجيريا خلال حرب بيافران في أواخر الستينيات. 
الفيلم من إخراج Biyi Bandele والنجوم Chiwetel Ejiofor و Thandiwe Newton و Onyeka Onwenu و Anika Noni Rose و Joseph Mawle و Genevieve Nnaji و OC Ukeje و John Boyega  وتم تصويره في نيجيريا. 
تم عرض الفيلم لأول مرة في قسم العروض التقديمية الخاصة في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي لعام 2013 لمراجعات مختلطة من النقاد.

“Moolaade” (2004)

فاز هذا الفيلم السنغالي بجائزة Un Certain Regard في مهرجان كان السينمائي ويحكي قصة امرأة ترفض ختان ابنتها.

فيفا ريفا! (2010)”

هذا الفيلم الكونغولي هو فيلم جريمة تشويق تدور أحداثه في كينشاسا ويحكي قصة مجرم تافه يسرق شاحنة وقود ويتم القبض عليه في لعبة قط وفأر خطيرة.

“الجرح” (2017)

أثار هذا الفيلم الجنوب إفريقي جدلًا بسبب تصويره لتقليد Xhosa لختان الذكور ويحكي قصة شاب يخضع للطقوس والمضاعفات التي تصاحبها.

“سانكوفا” (1993)

هذا الفيلم الغاني هو دراما تاريخية تحكي قصة امرأة أمريكية من أصل أفريقي في العصر الحديث يتم نقلها إلى مزرعة في جنوب ما قبل الحرب.
منى عارضة أزياء أمريكية من أصل إفريقي. تم إرسالها إلى غانا ، إلى كيب كوست للحصول على سلسلة من الصور. لكن على الفور ، عندما زارت أنقاض الميناء الذي غادرت منه القوارب التي تنقل العبيد إلى الأمريكتين، شعرت بعدم الراحة وشعرت بوجود لا يمكن تفسيره يحيط بها.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button