أخبارمال و أعمال

إفريقيا تريد مراجعة قانون التعدين الخاص بها

لطالما شاب اتفاقيات التعدين اتهامات بشروط غير عادلة، حيث يفوز طرف واحد – عادة ما يكون المستثمرون – على حساب البلدان المضيفة. وتستعد البلدان الإفريقية لإعادة كتابة قواعد التعدين، مسلحة بالمعادن الأساسية مثل الكوبالت والليثيوم.

المطالبة بمزيد الضرائب والإتاوات وتقاسم الأرباح

تتمتع جمهورية الكونغو الديمقراطية (DRC) بأكبر احتياطيات من الكوبالت في العالم، وهي تعيد التفاوض بشأن اتفاقية بقيمة ستة مليارات دولار تم توقيعها في عام 2008 مع الصينيين لاستغلال البنى التحتية للتعدين. 
وطلبت كينشاسا من خلال مدقق الحسابات زيادة الاستثمار في البنية التحتية إلى 20 مليار دولار، وكانت قد أوضحت بالفعل أن العمل كالمعتاد لم يعد ممكنًا عندما أدخلت قانونًا جديدًا للتعدين في عام 2018 هز عملاق التعدين السويسري جلينكور .
وهدد في بوتسوانا الرئيس موكجويتسي ماسيسي بقطع العلاقات مع تاجر الماس دي بيرز إذا لم يتنازل عن حصة أكبر من الأحجار. 
وتبيع الحكومة بموجب الصفقة الحالية 25٪ من الماس المستخرج من قبل Debswana – مشروعهم المشترك – وتبيع De Beers النسبة المتبقية البالغة 75٪.

إعادة التفاوض وفق شروط جديدة
استعرضت اقتصادات التعدين الأخرى مثل جنوب إفريقيا وزامبيا وغينيا وأنغولا أو تسعى إلى إعادة التفاوض بشأن شروط صفقات التعدين الخاصة بها مع المستثمرين.
ودعا البنك الدولي وصندوق النقد الدولي إلى قوانين التعدين الليبرالية والصديقة للمستثمرين في التسعينيات، فإن البلدان الإفريقية تقاوم الآن وتطالب بالمزيد من مواردها.
وتشارك ماريسا لورنكو محللة مخاطر سياسية واقتصادية متخصصة في التعدين والتكنولوجيا والطاقة وجهة نظرها حول إمكانية وجود أمر تعدين بقيادة إفريقية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button