أخبارالحكومة

أخنوش قدم شهادات الإعتراف بالعلامات المميزة للمنشأ والجودة

أقيم على هامش الافتتاح الرسمي للدورة 15 للمعرض الدولي للفلاحة، حفل رسمي لتسليم ﺷﻬﺎﺩﺍﺕ ﺍﻻﻋﺗﺭﺍﻑ ﺑﺎﻟﻌﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﻣﻣﻳﺯﺓ ﻟﻠﻣﻧﺷﺄ ﻭﺍﻟﺟﻭﺩﺓ لرؤساء مجموعات المنتوجات المحلية المرمزة.
أعطت ﺍﻟﻠﺟﻧﺔ ﺍﻟﻭﻁﻧﻳﺔ ﻟﻠﺗﺭﻣﻳﺯ منذ انطلاق الاستراتيجية الفلاحية الجيل الأخضر 2020-2023، موافقتها على ثلاثة عشر علامة ﻣﻣﻳﺯﺓ ﻟﻠﻣﻧﺷﺄ ﻭﺍﻟﺟﻭﺩﺓ. وﻳﺗﻌﻠﻕ ﺍﻷﻣﺭ بالبيانات الجغرافية التالية:
-1 اﻠﺑﻳــﺎﻥ ﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓﻲ «تفاح الحوز»
-2 اﻠﺑﻳﺎﻥ ﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓﻲ «زيت الزيتون زيز كير»
-3 اﻠﺑﻳﺎﻥ ﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓﻲ «خروف أبي الجعد»
-4 اﻠﺑﻳﺎﻥ ﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓﻲ «جدي الأطلس»
 -5البيان ﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓــﻲ «حناء حوض المعيضر»
 -6اﻠﺑﻳﺎﻥ ﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓﻲ «ﺯﻳﺕ ﺍﻟﺯﻳﺗﻭﻥ تدينيت-الناضور»
 -7اﻠﺑﻳــﺎﻥ ﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓــﻲ «مشماش ميدلت»
 -8البيان الجغرافي «نعناع البروج»
9- البيان الجغرافي «كمون المنكوب»
10- البيان الجغرافي «زيت الزيتون واحة سكورة»
11- البيان الجغرافي «التين المجفف القوطي الأبيض وزان»
12-البيان الجغرافي «زيت الزيتون كروان»
13- البيان الجغرافي «زيت الزيتون الصويرة موكادور».


وتجدر الإشارة إلى أن التنوع البيولوجي للأراضي المغربية هو الأساس لمجموعة واسعة من المنتجات ذات الجودة المحددة التي تشهد على ترسيخ التقاليد المغربية ومهارات الساكنة المحلية.
وتعرف هذه المنتوجات تزايد طلب المستهلك على اقتنائها، خصوصا فيما يتعلق بضمان جودتها وتتبع مسارها.
يعد نظام الترميز الخاص بالعلامات المميزة للمنشأ والجودة أحد المحاور الأساسية لتنمية المنتوجات ذات الجودة المميزة، خصوصا المنتوجات المحلية. ويهدف هذا النظام إلى:
تعزيز جودة المنتوجات المحلية وتثمين مهارات الساكنة المحلية، وتنمية المناطق القروية وتحسين دخل الفلاحين، وتطوير الفرص المتاحة للمنتوجات المحلية لدخول الأسواق وحمايتها من كل أشكال الغش، وتعزيز إعلام المستهلك، والتشجيع على فلاحة تحافظ على التنوع البيولوجي وعلى الموارد الطبيعية، والحفاظ على التراث المطبخي والحرفي والثقافي، وتعزيز الروابط بين الساكنة القروية وبيئتها من أجل تنمية فلاحية مستدامة.
يعد نظام الترميز الذي تم اعتماده في إطار الاستراتيجيين الفلاحيتين مخطط المغرب الأخضر والجيل الأخضر إحدى المحاور الأساسية لتنمية المنتوجات ذات الجودة المميزة، خصوصا المنتوجات المحلية.
ومكّن نظام الترميز منذ إطلاق هذه الدينامية في عام 2008، من الاعتراف ب 79 علامة تشمل 67 بيانا جغرافيًا و6 تسميات منشأ و6 علامات فلاحية. وتخص المنتوجات المُرمزة أساسا المنتوجات المحلية لجميع مناطق المغرب. تهم على الخصوص زيت الأركان وزيت الزيتون والفواكه الطازجة والمجففة (الكلمنتين والتفاح والرمان والتمور واللوز والجوز) والنباتات الطبية والعطرية ومشتقاتها (الأزير والورود والزعفران، إلخ….) والمنتوجات الحيوانية (العسل والجبن واللحوم الحمراء والدواجن).

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button