أخبارالرئيسيةمال و أعمال

أكاديمية الموضة بالدار البيضاء تطلق المشروع النموذجي لاعتماد التصميم الدائري

تطلق منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية(اليونيدو) يوم 26 ماي الجاري، مشروعا نموذجيا يتعلق بتقديم ممارسات التصميم الدائري لطلبة أكاديمية الموضة بالدار البيضاء.

وسينشط خبراء محليين ودوليين دورات تكوينية تطبيقية لفائدة الطلبة حول التصميم الدائري، على مدى الدورة الثانية من سنة 2023.

وفي نفس السياق، ستعمل أكاديمية الموضة بالدار البيضاء بتعاون مع الفاعلين في مجال صناعة الألبسة، على تمكين الطلبة من تطوير مجموعات تصاميم تعتمد على مبادئ التصميم الدائري، قد يتم تقديم بعضها خلال حدث رئيسي من فعاليات أسبوع الموضة بميلانو برسم سنة 2024.

ومن جهته قال عمر ساجد، رئيس مجلس إدارة أكاديمية الموضة بالدار البيضاء، بأن:”هذا المشروع يمثل فرصة حقيقية بالنسبة لطلبتنا وللقطاع الذي نشتغل فيه، لأن التصميم والإبداع يشكلان نواة مجموعات التصاميم، بالتالي فإن تلقين التصميم الدائري لطلبتنا سيمكن خريجينا المستقبليين من توجيه ممارسات الفاعلين في مجال صناعة الملابس والمساهمة، من خلال ذلك، في ضمان تحسن أدائهم من حيث القيمة”.

ويندرج هذا المشروع في البرنامج الإقليمي “سويتش ميد” الذي يموله الاتحاد الأوربي والذي يهدف لإطلاع الطلبة على ممارسات التصميم الدائري وذلك إلى جانب أربعة مشاريع نموذجية أخرى وهو يتوخى تطوير صناعة النسيج والألبسة بالمغرب عبر إرساء سلاسل قيمة دائرية وتدبير أفضل للمواد الكيماوية خلال عملية الإنتاج.

فالعمل من أجل الرفع من الأداء البيئي لمنتجات النسيج والألبسة وكذا تأمين وتعزيز سلسلة القيمة بالنسبة للعمليات المستقبلية يتطلب تجنيد جميع الفاعلين على امتداد سلسلة القيمة الخاصة بقطاع النسيج.

من أجل ذلك، شرعت “اليونيدو” في استكشاف مجالات محتملة للتعاون مع ماركات الموضة العالمية وتعبئة الخبرات والولوج لسلاسل التوريد بالمغرب لإبراز مؤهلات إعادة تدوير النفايات الصناعية والنماذج التجارية الدائرية. ويندرج المشروع الذي أطلق

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button