أخبارإفريقياصحافة وإعلام

الصحافة الافريقية..التمييز والعنف ضد إفريقيا مستمر

 نشرت الصحيفة الإلكترونية “وكات سيرا” افتتاحية بعنوان “عيد الفصح يمر ، ولا يزال التمييز ضد إفريقيا”، ويستعرض المقال الكوارث الأخيرة في القارة: الفيضانات القاتلة في جنوب إفريقيا، والنار في سوق كايا في بوركينا فاسو أو حتى الخوف من تسرب النفط في تونس …
استخدم الموقع كلمات المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الذي بالنسبة له العالم “لا يتعامل مع الأزمات التي يعاني منها السود والبيض بالطريقة نفسها”، مما يبرز عدم وجود تضامن دولي رغم الأعياد الدينية في أبريل.
وطلب موقع Mourya صوت النيجر ،من أصحاب السلطة ألا يختبئوا وراء الدين، بل أن يتحملوا مسؤولياتهم،حيث نشرت في مقالتها الإفتتاحية ” من الملح على السلطات أن تضع حداً لما يسمى بالكوارث الطبيعية من خلال الانقلاب دون أي وازع، على حساب الحسابات الانتخابية، لتأمين السكان وإنقاذهم، الذين يجب عليهم، على الدوام، تجنب الوقوع في عين العاصفة. لا،هذه الدراما ليست دائما إرادة الله!”.
وتستخدم هذه الجملة الأخيرة أيضًا كعنوان للمقال المخصص للوضع في جنوب إفريقيا، حيث يوجد الآن 443 قتيلًا في كوازولو ناتال بعد الأمطار الغزيرة في الأيام الأخيرة.
وعلى وجه التحديد، “هذه الأمطار هي بالفعل نتيجة لعمل الإنسان. بشكل غير مباشر من خلال تغير المناخ، تذكرنا صحيفة Mail and Guardian ،بالاعتماد على تقرير عام 2018 الصادر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.
و”سيطارد التقاعس عن العمل الكوكب بأسره لأجيال قادمة، من الواضح أن الكثيرين سيختارون تجاهل التقرير ، بدعم من السياسيين اليمينيين، وصناعة الفحم، والصناعيين غير المستنيرين، والخبراء المزعومين”، هل هو مكتوب في هذه المقالة التي تستنتج ، في إشارة إلى ” كثير منا لا يدركون بسعادة أننا نتجه نحو هرمجدون للمناخ. الوقت ليس في صالحنا”.
كما يهرع رجال الإنقاذ إلى جنوب إفريقيا، لتوفير المياه والطعام والبطانيات للناجين من الفيضانات. وبالتالي، توضح صحيفة IOL اليومية العمليات التي نفذتها العديد من المنظمات مع الصور الداعمة.
كيف نحتفل بعيد الفصح “في حين أنه بالإضافة إلى ذلك ليس لدينا طعام ؟”، يسأل، في مقال نشرته Actualité.cd ، أم تعيش في مخيم للنازحين في روتشورو حيث يواجه الجيش ومتمردو M23 بعضهم البعض. ولا يزال انعدام الأمن قائما في أماكن أخرى من البلاد. وهكذا، فإن منطقة إيتوري الشمالية كيفو المجاورة لا تزال تحت الحصار.
تحدث مراسل  بي.بي.سي نيوز  إلى صبي يبلغ من العمر 14 عامًا لجأ إلى معسكر على تل بعيد، حيث يعيش عشرات الآلاف من الأشخاص، من بينهم العديد من الأيتام. لقد هرب هو أيضًا بمفرده، لكن القصة انتهت مرة واحدة بشكل جيد لأنه تمكن أخيرًا من العثور على عائلته في هذا المخيم.
وتتساءل صحيفة Today in Faso  اليومية عن الحوار الشامل الذي طال انتظاره “ماذا سيكون أسلوب العمل ؟ في أي مناطق ستقام هذه العتبات ؟ إلى متى ؟”.
ويمكن القراءة أيضًا للاطلاع على سياق أكثر عمومية حول الوضع في تشاد، هذا المقال عن “تشادي إنفوس” مع وزير العدل السابق أحمد محمد حسن، ويؤكد أن “تشاد لم تصبح بعد دولة فعالة للقانون ” وأن ” قانون الجمهورية مطبق جزئيًا”. كما كتب في كتابه الأخير “في تشاد، وصلنا إلى السلطة من خلال العنف، ونتعامل مع العنف، ونحافظ عليه من خلال العنف، ونفقده أيضًا من خلال العنف”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button