أخبارالعالم

تأييد هولندي لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية

اعتبرت هولندا مبادرة الحكم الذاتي للصحراء المغربية، التي قدمها المغرب عام 2007، مساهمة جادة وذات مصداقية في العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة لإيجاد حل لقضية الصحراء. وذلك في بيان مشترك، لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ونظيره الهولندي ووبكي هوكسترا، عقب محادثات جمعتهما في مراكش بين بوريطة، على هامش اجتماع التحالف الدولي لهزيمة داعش.
وتنضم هولندا للدول الداعمة للمبادرة المغربية للحكم الذاتي من خلال هذا الموقف، على غرار ما سبق وقامت به الولايات المتحدة وألمانيا وإسبانيا والفلبين…
وجددت هولندا والمغرب في البيان المشترك،
تأكيد دعمهما للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء ستيفان دي ميستورا، وجهوده لاستئناف عملية سياسية تهدف إلى التوصل الى حل سياسي عادل ودائم ومقبول لدى الاطراف، وفقا لقرارات مجلس الأمن وأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.
وأعلنت إسبانيا في 18 مارس علنًا دعمها لخطة الحكم الذاتي، معتبرة إياها حالياً “الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لحل النزاع”.
ويرجع تاريخ العلاقات بين المملكة المغربية ومملكة الأراضي المنخفضة – هولندا – إلى عهد تكوين الدولة الهولندية التي كانت تعرف بجمهورية الأقاليم السبعة المتحدة عام 1579م. تم التوقيع على أول اتفاقية مغربية – هولندية في لاهاي يوم 24 دجنبر 1610 م، بعد أن أرسل المغرب في عهد السعديين سفيرا له إلى لاهاي عام 1609م. وبذلك كان المغرب أول دولة تعترف بالمناطق السبع لصالح هولندا. وكانت قضايا سلامة المواصلات البحرية وتنشيط التجارة أهم ما ميز هذه العلاقات.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button