أخبارفي الصميم

الركراكي ووهبي…صناعة الأمل وصناعة الألم

وأنا أطالع بعض الصفحات على الفايس لفت انتباهي منشور يحمل صورة مركبة للركراكي ووهبي ويصفهما بأنهما ضدين ومعنيين مختلفين من عالمين متباعدين، نعم إنها الحقيقة المرة هما من عالمين متباعدين ويسعى كل منهما لصنع عالم لا صلة له بالآخر مع أنهما ينتسبان لنفس الوطن…

إن الركراكي كان بارعا على امتداد شهر في صناعة الأمل، وكان ملهما ليس للمغاربة فحسب، ولكن لكل الشعوب المستضعفة التي صودرت أحلامها . حمل الركراكي ريشته الساحرة وراح يرسم للملايين طريق الخلاص …علمنا الكثير من خلال تلك الكرة الصغيرة المستديرة، ومع أنها مجرد لعبة، إلا أن دلالات ما صنعه الركراكي أعمق بكثير من اللعب، وإلا لما شعرت جهات تؤثر في صناعة القرار الدولي بالغيظ وسارعت لوأد الحلم في مهده، لكن الأحلام تحلق عاليا .

لقد فعلها الركراكي و جعلنا نحلم ونحلق عاليا رغم أنف الكل، وكم كان رائعا حين صرح متحدثا عن النصيري فقال(لقد سألوني هل ستأخذه للمونديال، فأجبتهم هو ابن بلدي ولديه طموح وسأمنحه فرصة) ياله من اعتزاز بالانتماء في هذا الكلام، ويالها من روح وطنية عالية ،الركراكي الذي عاش مغتربا يحمل في قلبه هم الوطن، وقد عمل بجهد وصبر ومثابرة لجمع مغتربين آخرين وشباب في عمر الورد من داخل المغرب ممن ارتقوا بمواهبهم، لا بأموالهم ،ولا بعلاقاتهم ليوجهوا جميعا رسائل عميقة للعالم بأسره، بوفال وهو يرقص رفقة أمه بزيها التقليدي وزياش وحكيمي وأوناحي وغيرهم علمونا أن البساطة أروع من كل مساحيق الدنيا؛ علمونا أن أحلام البسطاء تتحقق بالاجتهاد، فعشنا برفقتهم أجمل اللحظات حتى قلنا أنه لا سبيل سيقطعه اليأس إلى قلوبنا بعد اليوم.

بقلم/ ايمان الفناسي

ولنتساءل اليوم بعد نهاية قصة المونديال هل كان الركراكي سينجح لو توسط لفلان وعلان للذهاب إلى قطر؟ هل كان سيصنع تلك الصورة الجميلة الحالمة عن المغرب في أذهان العالم لو أقصى أصحاب الكفاءة؟
حين خرج أهل غزة والمغاربة والمصريون وأهل تونس وليبيا وغيرهم للاحتفاء بمنتخبنا، لم يكن القصد أن يمنحوا تلك اللعبة أكثر مما تستحق بل كانوا يعبرون بشكل غير مباشر عن ضجرهم من توالي الخيبات وعن إحساسهم ببزوغ فجر جديد يوجد فيه مكان للضعفاء والمنكوبين. هكذا زرع الركراكي الأمل في نفوسنا ونفوس كل الذين فرحوا بإنجازه غير أن ما سيحدث لاحقا سيحول الثورة التي اندلعت في مواقع التواصل مهللة بالنجاح وداعية إلى عطاء مماثل في كل الميادين إلى رماد وسينسف الحلم نسفا ومن الأمل سنسحب سحبا إلى الألم الممض، سنصحو من أحلامنا الجميلة على كلام قاس يردده وزير من مسؤولينا ،هل كان الأمر مقصودا لأن سقف أحلامنا ارتفع زيادة عن اللزوم؟ وحده الله يعلم جواب ذلك لكن ما نعرفه نحن اليوم على جهة اليقين أن ما فعله السيد وهبي قد خلف صدمة عميقة لدى الكل، وأنه رفع منسوب اليأس لدى عموم المواطنين، ولكم أن تتصفحوا مواقع التواصل التي ضجت منذ أسابيع بالفرح لتروا كيف يغطيها السواد اليوم والشعور بالإحباط.

إننا جميعا متألمون ومحبطون لأن هناك من يخبرنا أن مغرب الأثرياء غير مغرب الدراويش وأبناء باب الله، وأن طريق هؤلاء غير طريق أولئك وأن الدرس العظيم الذي زرعه الركراكي الرائع في قلوبنا مجرد وهم جميل، فالمناصب ليست دائما من نصيب الأكفاء، وأننا لن نصل إلى ربع النهاية أو نصفها بعد اليوم في العدل والتنمية والاقتصاد والتعليم والصحة و… لأن الذين يتولون التدريب في هذه القطاعات لن يعتمدوا على أمثال أوناحي وبوفال والنصيري وزياش آآآه يالها من حقيقة مؤلمة .
بقي أن أضيف إضافة أخيرة وأنا أتحدث عن الصورة المركبة للركراكي ووهبي …شتان ما بين الرجلين من المسافات، حين سئل ميشال أونفري عن المنتخب المغربي قال بأن المغاربة الذين ولدوا في فرنسا يحملون المغرب وثقافته في قلوبهم، ولهذا رفضوا حمل قميص فرنسا ببساطة ،لأن الغرب كله لا يشكل لديهم أي إغراء وأستسمح السيد أونفري في إضافة عبارة موجزة لكلامه القيم وهي أن أخطر ما سيصطدم به حب المغاربة المغتربين لوطنهم هو تعلق قلوب مسؤولي المغرب بمونريال. أجسادهم معنا وقلوبهم هناك ….
هكذا تقطع صناعة الألم الطريق على صناعة الأمل

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button