أخبارأخبار سريعة

أبرزها تعزية من الملك محمد السادس إلى أسرة المرحومة الفنانة القديرة “خديجة أسد “

■ بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحومة الفنانة القديرة خديجة أسد.

وبهذه المناسبة الأليمة، أعرب  الملك لأفراد أسرة الفقيدة، ومن خلالهم لكافة أهلهم وذويهم، ولأسرة الراحلة الفنية الوطنية ولسائر أصدقائها ومحبيها، عن أحر تعازيه  وأصدق مشاعر مواساته في رحيل إحدى أيقونات الشاشة المغربية، المشهود لها بموهبتها الكبيرة وإتقانها لمجموعة من الأعمال المسرحية والتلفزيونية والسينمائية الراقية، لاسيما تلك التي قدمتها بمعية زوجها ورفيق دربها الفنان المرحوم عبد العزيز سعد الله، والتي بصمت المشهد الفني المحلي وترسخت في ذاكرة وقلوب الجمهور المغربي.

■ أكد أستاذ العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي، في جامعة “باريس 8″، يونس بلفلاح، أن قرار البرلمان الأوروبي غيب التطورات والإصلاحات السياسية والقانونية التي عرفها المغرب مع دستور 2011.

وبعد أن أوضح أن قرار البرلمان الأوروبي غير ملزم للمفوضية الأوروبية والاتحاد الأوروبي، أبرز  بلفلاح، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مقومات الديمقراطية في المغرب تتمثل في التعددية الحزبية وإصلاح مدونة الأحوال الشخصية، والارتقاء بحقوق المرأة وغيرها من الأمور.

■  تم، مساء يومه الخميس، على صعيد إقليم الحوز، إطلاق عملية توزيع مواد غذائية أساسية وأغطية لفائدة الساكنة القروية المعرضة للانخفاض الكبير لدرجات الحرارة.
وتستهدف هذه العملية، التي تندرج في إطار المبادرة التضامنية الرامية لمواجهة موجة البرد القارس، التي تم إطلاقها تنفيذا للتعليمات الملكية السامية للملك محمد السادس، 4300 مستفيدا ينحدرون من دواوير تابعة لهذا الإقليم، والتي تعرف انخفاضا كبيرا لدرجات الحرارة خلال هذه الفترة من السنة.

■ تم انتخاب المغرب، في شخص سفيره الممثل الدائم لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، رئيسا لمجموعة أصدقاء البلدان متوسطة الدخل في الأمم المتحدة.

وجرى تسليم الرئاسة بين كولومبيا والمغرب في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، خلال اجتماع عرف مشاركة رئيس الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة الأممية، تشابا كوروسي، ورئيسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي، لاشيزارا ستويفا، وكذلك الأمين العام المساعد المكلف بالتنمية الاقتصادية في إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، نافيد حنيف.

■ أشادت مملكة البحرين بالجهود المتواصلة التي يبذلها صاحب  الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من أجل الدفاع عن مدينة القدس الشريف، وصيانة هويتها الحضارية والحفاظ على مكانتها كرمز للتسامح والتعايش بين مختلف الديانات السماوية.

كما أشادت البحرين، بالمشاريع ذات الطابع الإنساني والاجتماعي التي تنجزها وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذي للجنة لصالح الساكنة المقدسية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button