إفريقياالعالم

الإدارة الأمريكية تدعم الانتقال الديمقراطي بالسودان

الحدث الافريقي_فريق التحرير

أكد مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي جاك سوليفان، “التزام الإدارة الأمريكية الصارم بدعم الانتقال الديموقراطي بالسودان الذي يقوده مدنيون ،ووقوفها بقوة وحسم ضد أي محاولات لعرقلة أو تعطيل إرادة الشعب السوداني “.
وذكر مجلس الوزراء السوداني، في بيان ، أن مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي أكد في اتصال هاتفي أمس ،مع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك ،”رفض الإدارة الأمريكية أي تحرك عسكري أيا كان مصدره لتقويض الحكم المدني أو الإخلال بالوثيقة الدستورية المتفق عليها”.
وقال سوليفان إن “أي تقويض لمعايير وبنود الوثيقة الدستورية بالسودان ستكون له عواقب على العلاقات بين البلدين”مؤكدا على أهمية ضمان العدالة والمساءلة عن جميع الانتهاكات التي وقعت في البلاد”. وأشار إلى أن المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي، جيفري فيلتمان، سيصل إلى الخرطوم خلال الأيام القليلة المقبلة لتأكيد دعم الولايات المتحدة لعملية الانتقال التي يقودها المدنيون ومناقشة التحديات الأمنية الإقليمية.
ويأتي ذلك بعد إعلان الحكومة الانتقالية الثلاثاء الماضي ،احباط محاولة انقلابية تورط فيها مدنيون وعسكريون على صلة بنظام الرئيس السابق المخلوع.
ونجحت الحكومة المدنية التي يقودها حمدوك بعد تسلمها السلطة في 2019، في إقناع الولايات المتحدة الأمريكية برفع العقوبات التي كانت تفرضها على البلاد منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي، بسبب إيواء نظام الرئيس المخلوع عمر البشير لعناصر وجماعات متطرفة من عدد من بلدان العالم، واتهامها بالضلوع في عمليات إرهابية أضرت بالأمن القومي الأمريكي.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button