أخبارالعالم

ارتفاع مستوى سطح البحر يثير القلق

دق الأمين العام للأمم المتحدة جرس الإنذار يومه الثلاثاء، أنه يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى سطح البحر إلى نزوح جماعي على نطاق جد واسع.
وأفاد أنطونيو غوتيريس، أنه يتعرض لهذا الخطر ما يقرب من 900 مليون شخص يعيشون في المناطق الساحلية المنخفضة، أو واحد من كل عشرة أشخاص على وجه الأرض. وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة أن “عواقب كل هذا لا يمكن تصوره. فالمجتمعات المنخفضة وبلدان بأكملها يمكن أن تختفي إلى الأبد. سنرى هجرة جماعية كبيرة للسكان بأكملها على نطاق كبير جدا. وسنرى تنافسًا متزايدًا باستمرار على المياه العذبة والأرض وموارد أخرى”، ونتيجة للاحتباس الحراري ، فإن هذا الإرتفاع في مستوى سطح البحر يهدد العديد من البلدان. ستكون الدول الجزرية الصغيرة أكثر انكشافًا، ومن هنا تأتي الحاجة إلى إجراءات وقائية.
“الاستجابة المتوقعة هي قبل كل شيء وقائية ويجب أن تشمل تقييم المخاطر والتخطيط وكذلك التمويل المناسب للصمود وبناء القدرات في الدول الهشة. في الواقع، الأدلة العلمية واضحة على حجم التهديد الذي يشكله ارتفاع منسوب البحار على السلامة الإقليمية للدول الجزرية الصغيرة النامية والدول المنخفضة، مع آثار خطيرة بشكل خاص على المجتمعات الساحلية في جميع أنحاء العالم وعلى وسائل عيشها ” يؤكد ميشيل كزافييه بينج الممثل الدائم للغابون لدى الأمم المتحدة.
ووفقًا للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة، فقد ارتفع مستوى سطح البحر بمقدار 15 إلى 25 سم بين عامي 1900 و 2018.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button