أخبارالرئيسيةثقافة و فن

خبراء مغاربة وإسبان يتدارسون تدبير المخاطر والمحافظة على التراث الثقافي

يقدم المعهد الثقافي سرفانتس بالدار البيضاء، بالتعاون مع السفارة الإسبانية بالمغرب وإيكوموس-المغرب وإيكوموس-إسبانيا، ومجلس نقابة المهندسين المعماريين، في إطار التعاون الثقافي المغربي الإسباني، مائدة مستديرة في لقاء مفتوح للعموم بمشاركة خبراء التراث إسبانيين ومغاربة ومسؤولين مغاربة. ويهدف هذا اللقاء إلى تبادل الخبرات والمعارف حول إدارة المخاطر المرتبطة بالمعالم التاريخية وحماية التراث. ويقام هذا اللقاء العلمي بمسرح معهد سيرفانتيس بالدار البيضاء (31، زنقة الجزائر)، ابتداءا من الساعة السادسة والنصف مساءا.

ومن المواضيع التي تسأثر باهتمام إيكوموس المغرب وإيكوموس إسبانيا تعتبر التدابير الوقائية وإدارة المخاطر الشاملة من أولى الاهتمامات، إضافة كذلك إلى تعزيز المعرفة بالتراث المعماري المبني بالتراب والمواد المحلية، وكذا تدريب التقنيين والفنيين ومنهجيات العمل والتدخل وآليات التنسيق.

ويهدف هذا اللقاء الأول أيضا إلى وضع أسس إنشاء آليات تعاون ومشاركة متوسطة وطويلة المدى بين المغرب وإسبانيا فيما يتعلق بالتراث المعماري ومنه الحالة الراهنة للتراث المتأثر بزلزال الحوز لشهر شتنبر 2023.

وفي إطار برنامج هذا التبادل، سيقوم الوفد المغربي الإسباني بزيارات عمل إلى المواقع التي لحقها الزلزال، خاصة منطقة الحوز والمعالم الأثرية بمراكش. ومن المقرر أيضًا عقد جلسات عمل مع السلطات والمسؤولين في مراكش ومع وزارة الثقافة في الرباط.

تجدر الإشارة إلى أن إيكوموس هو منظمة دولية بمثابة هيئة استشارية لليونسكو في مجالات التراث خاصة العالمي منه، ويشتغل إيكوموس عبرثلاثين لجنة علمية دولية ولجان وطنية في معظم دول العالم بما فيها المغرب حيث تأسست اللجنة الوطنية عام 1997.

إيكوموسالمغرب (اللجنة الوطنية المغربية للمجلس العالمي للمباني التاريخية والمواقع)

إيكوموسإسبانيا (اللجنة الوطنية الإسبانية للمجلس العالمي للمباني التاريخية والمواقع)

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button