أخبارثقافة و فن

فنانة الجاز المغربية “سارة مول البلاد” تفتتح مهرجان القاهرة الدولي للجاز

تنطلق الخميس 27 أكتوبر على الساعة السابعة والنصف مساء، دورة جديدة من مهرجان القاهرة الدولي للجاز، والذي يستمر حتى الرابع من نونبر المقبل، يقام حفل الافتتاح في مركز التحرير الثقافي بالجامعة الامريكية وسط القاهرة، ويعتبر مهرجان القاهرة الدولي الأعرق عربيا.

المهرجان الذي يشارك فيه فنانون من 16 دولة عربية وأجنبية، مصر، المغرب، الولايات المتحدة، ألمانيا، سويسرا، إيطاليا، المجر، الدانمرك، مالطا، النمسا، البرتغال، ليتوانيا، النرويج، هولندا، البرازيل وفرنسا.

تفتتح فعاليات المهرجان فنانة الجاز المغربية سارة مول البلاد التي ستقدّم مقطوعات منها “يا دنيا” و”اليوم” باللهجة المغربية وإيقاعات الجاز، يرافقها عازف البيانو ورئيس المهرجان المصري عمرو صلاح. اليوم الأول يعرف أيضا عرض للفريق السويسري نوماد سبيريتس الذي أشرف عليه الفنان السويسري التونسي أمين مريحي.

يشارك في عروض المهرجان أيضا “كاميليون” و”رباعي أندرو ميلاد” من مصر، جواو بيدرو برانداو من البرتغال، آندي نينفال من هولندا، ليو غاندلمان من البرازيل، إينزو فافاتا وجي دي هايف من النمسا، سانتا دايفر من المجر، ديف ميدير من امريكا، فرقة “كور” من ألمانيا وفرقة “نوماد سبيريتس” من سويسرا.

يتضمّن برنامج المهرجان 28 حفلا موسيقياً، كما يشمل تظاهرات أخرى كإقامة ورش عمل، عروض أفلام وبرنامج مخصصة للأطفال، وأفلام وثائقية عن فن الجاز وندوات وجلسات نقاش أخرى عن هذا الفن.

المهرجان الذي سيعرف تباري فنانون على أعلى مستوى من أجل حصد جوائزه، يقام تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية، وتدعمه مؤسسات ثقافية أخرى كالمؤسسة الثقافية السويسرية، والسفارة الأمريكية والاتحاد الأوربي واتحاد المراكز القومية الثقافية الأوربية.

تُختتم فعاليات نسخة هده السنة مساء يوم الجمعة 4 نونبر، بحفل فرقة “ديف ميدير” من الولايات المتحدة  الأمريكية، وعرض للفرقة الألمانية ماري تشين، وعروض مصرية وبرازيلية أخرى.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button