أخبارصحافة وإعلام

اتحاد الجامعات الأفروأسيوية يناقش الإعلام الجديد وتعزيز الأمن المجتمعي

أعلن منسق عام المؤتمرات في اتحاد الجامعات الأفروأسيوية الناطق الرسمي للمؤتمر الدولي قضايا الإعلام الجديد محمد عبد العزيز أن مساء الأحد انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي، الإعلام الجديد ودوره في تعزيز الأمن المجتمعي والتنمية الاقتصادية الذي ينظمه اتحاد الجامعات الأفروآسيوية بالتعاون مع جامعة محمد الخامس ممثلة في كلية العلوم القانونية واتحاد قيادات المرأة العربية، ومجموعة أكوا للتكنولوجيا والتعليم.

وأوضح في معرض الرد عن اسئلة وسائل اعلام مختلفة، قبل انطلاق فعاليات المؤتمر، أن المؤتمر على مدار يومين سيعقد ست جلسات علمية تتناول ثلاثين بحثاً علميا بحضور أكثر من مئة عالم وعالمة من 12 دولة حول العالم.
وتابع عبد العزيز :إن رئيس الهيئة العليا للتعليم في باكستان ورئيس اتحاد الجامعات أ.د مختار أحمد سيفتتح المؤتمر بكلمة يليه رئيس اللجنة العليا المنظمة عميد كلية العلوم القانونية الفريد باشا، ثم كلمة عبد الكريم الوزان أمين عام المؤتمر- رئيس لجنة الإعلام باتحاد الجامعات.
ويتحدث نيابةً عن الباحثين أمين منصور وافي أستاذ الصحافة في الجامعة الإسلامية بغزة، وستكون عريف حفل الافتتاح ماجدة محمود كبير مراسلي التلفزيون المصري – رئيس اللجنة الإعلامية للمؤتمر.

وأفاد أن الجلسة الأولى يرأسها طارق الميرغني، ومقرر اللجنه الإعلامية ماجده محمود وستناقش خمسة أبحاث علمية مهمة في قضايا الإعلام ، وفى الجلسة الثانية التي يرأسها عبد الكريم الوزان ومقرر اللجنة الثانية نجوى ابو هيبه ستعرض خمسة أبحاث أيضا.
ودعا عبد العزيز الباحثين حول العالم لمتابعة اعمال المؤتمر لأهمية مخرجاته في مرحلة التحول التي يعيشها العالم .

كما أثنى أمين عام المؤتمر عبد الكريم الوزان، على جهود الباحثين الذين قدموا بحوثاً دقيقة تساهم في تشخيص الواقع وتعمل على مواجهة التحديات كما تقدم أيضا الحلول لمشكلات كبيرة في المنطقة.

الوزان شكر أيضا كل الجهود التي بذلتها لجان المؤتمر المتعددة حتى الوصول لنجاح المؤتمر، وأشاد بجهود اللجنة الإعلامية، ووصفها بأنها أحد الركائز الأساسية لنجاح المؤتمر.

وبدأت الجلسات العلمية في اليوم الأول للمؤتمر، بالجلسة الأولى برئاسة  طارق الميرغني، ومقررً ماجدة محمود. قدم خلالها كل من الباحثة سارة كميخ عضو اللجنة الاستشارية العليا لإعداد المعلم التابعة لجامعة الكويت، عضو لجنة التبادل الثقافي التربوي بين الكويت واستراليا، بحثها بعنوان “الإعلام الرقمي وإدارة الأزمات الاجتماعية”، و حنان عبيد نائب رئيس التحرير وهيئة استشارية عليا بمجلة بحوث لندن، عضو هيئة تحرير بمجلة كلية السلام الجامعة /العراق، بحثها بعنوان “واقع مسئولية الإعلام الجديد ودوره في تعزيز الأمن المجتمعي  لدى طلبة الجامعات الحكومية الأردنية”.

وكما عرفت الجلسة مداخلة كل من انصاف أيوب المومني أستاذ مشارك في كلية الإعلام  جامعة مينيسوتا بأمريكيا، في دراستها “دور الإعلام في مواجهة تحديات المرأة الأردنية مقدم لمؤتمر قضايا المرأة المعاصرة الواقع، والتحديات، وآفاق المستقبل”، وعبد السلام سيد محمد الواحاتى وكيل كلية الإعلام بجامعة منيسوتا الأمريكية، ورئيس التحرير لعدد من الصحف المصرية والعربية، وعدد من المواقع الإلكترونية، عرض ورقة بحثية بعنوان “العلاقة بين استخدام طلبة الجامعات المصرية لمواقع التواصل الاجتماعي وتعزيز قيم التسامح لديهم”، وأمين منصور وافي أستاذ الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بالجامعة الإسلامية في غزة، ورقته البحثية بعنوان “الصورة الإعلامية للشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة في مواقع الفضائيات الدولية الناطقة بالعربية الموجهة-دراسة تحليلية مقارنة”.

وبدأت الجلسة الثانية برئاسة عبد الكريم الوزان، ومقرر  نجوى أبوهيبة، الأستاذ في القانون بكلية القانون جامعة أبو ظبي بدولة الإمارات والأستاذ بكلية الحقوق جامعة حلوان.
قدم خلال الجلسة محمد شرف محمد هاشم الأستاذ المساعد بقسم الإعلام بالجامعة الإسلامية بمنيسوتا وعضو هيئة تدريس منتدب بجامعة الكويت عرضا لدراسته “دور برامج التواصل الاجتماعي في التأثير على قيم وثوابت الشباب المسلم”، وبحث  صباح مهدي رميض الأستاذ بجامعة بغداد، والمتخصص بتاريخ العرب الحديث والمعاصر الذي جاء مشاركة مع الأستاذ فالح خلف كاظم الأستاذ بالجامعة المستنصرية على مؤثرات الخطاب التربوي الإعلامي على ثقافة السلم والتعايش والتسامح مع الأخر في العراق.

**عضو لجنة إعلام المؤتمر

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button