غير مصنف

أخبار سريعة

  • استغربت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة للقرار الانفرادي الأخير للصندوق الوطني منظمات الاحتياط الاجتماعي القاضي بتسقيف العلاجات التقويمية للأسنان. قرار اعتبرته الشبكة غير قانوني ولم يحظ بموافقة الوكالة الوطنية للتأمين الصحي والحكومة وعـدم صدوره بالجريدة الرسمية بـاعـتـبـار أن آلاف المصابين بأمراض السرطان يستهلكون أدويـة بأسعار مرتفعة جدا ولا يـتـم تـعـويـضها، أو يتم تسقيف مـدة الـتـعـويـض بدعوى أن ثمنها مـرتـفـع أو أنها لم تخضع لدراسة الفعالية والجودة، ويتم بيعها بالصيدليات ضدا على القانون 65.00 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية. القـرار الـذي اتـخـذه الصندوق الوطني لمنظمات الـضـمـان الاجـتـمـاعـي، دخـل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يناير 2023، ويقضي بتخفيض التعويض على مستوى طـب الأسنان مـن خلال وضع سقف للتعويض عـن التيجان من المعدن والسيراميك بالنسبة للقطاع الإجباري فـي 5000 درهم سنويا لكل مستفيد.

الأرجنتين: الجزائر تعيق الاندماج المغاربية (الأحداث المغربية)

  • كتبت وكالة الأنباء الأرجنتينية “ألترناتيف بريس أجينسي” أن حرمان المنتخب المغربي لكرة القدم من المشاركة في بطولة إفريقيا للاعبين المحليين “شان 2023″ المقامة بالجزائر، مثال صارخ على أن الجزائر تمثل عقبة دائمة أمام الاندماج والسلم مغاربيا وإفريقيا. وتحت عنوان ” الجزائر، البلد المضيف لكأس إفريقيا لكرة القدم، تحول البطولة الرياضية إلى ساحة لتصريف خلافاتها السياسية مع المغرب”، أوردت الوكالة في مقال للكاتب أدالبيرتو كارلوس أغوزينو، أن الجهود التي بذلها رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، جياني إنفانتينو، ورئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، باتريس موتسيبي، لإقناع النظام الجزائري بمنح تصريح استثنائي لطائرة المنتخب المغربي، كانت بدون جدوى.

الصيادلة يحتجون للمطالبة بالانتخابات المهنية (المساء)

  • قررت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب تنظيم سلسلة من الوقفات الاحتجاجية أمام مقرات مجلسي صيادلة الجنوب والشمال والهيئة الوطنية للصيادلة، وذلك يومى 23 و30 يناير الجاري من أجل المطالبة بإجراء الانتخابات المهنية. وتأتي هذه الاحتجاجات حسب المهنيين بالقطاع بعدما استنفذ عموم الـصـيـادلـة جـل الـوسـائـل، ورفـض المنتخبين بكلا المجلسين والهيئة الوطنية من تنظيم انتخاباتهم منذ سنة 2019، مما بات ينعكس على الأوضاع التنظيمية لقطاع الصيدلة، وعلى مستقبله في علاقاته مع وزارة الصحة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button