أخبارأخبار سريعة

أحداث أفريقيا…

  • أكد رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، أن عقد “شراكة ناجعة” بين رابطة دول جنوب شرق آسيا والقارة الإفريقية من شأنه أن يسفر عن مخرجات يستفيد منها الطرفان.

    وقال الطالبي العلمي، في كلمة خلال الجلسة العامة للدورة الـ43 للجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسيا، المنعقدة ما بين 20 و25 نونبر الجاري بمملكة كمبوديا، “إننا لمتيقنون من أن شراكة ناجعة بين آليات رابطة دول جنوب شرق آسيا الثمينة وقدرات قارة إفريقيا الواعدة ستسفر عن مخرجات سيستفيد منها الطرفان”، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بـشراكة “من الجنوب، ومن أجل الجنوب”.
  • استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الإثنين بالرباط، عددا من السفراء الجدد، الذين قدموا له نسخا من أوراق اعتمادهم كممثلين لبلدانهم في المغرب.

    ويتعلق الأمر بكل من ناظم عادل أوغلو صمادوف، السفير المفوض فوق العادة لجمهورية أذربيجان، وبونييت تالوار، السفير المفوض فوق العادة للولايات المتحدة، وأبوك نيكانورا مانيوك أغوير كوساك، السفيرة المفوضة فوق العادة لجمهورية جنوب السودان.
  • غادرت الوحدة العسكرية الطوغولية الـ 10 لومي، الأحد متوجهة إلى مالي، لكي تنضم إلى بعثة الأمم المتحدة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينسوما)، حسب ما أفادت به وزارة القوات المسلحة الطوغولية على موقعها الإلكتروني.

    وبحسب الوزارة، فقد غادرت الوحدة الطوغولية، المكونة من 72 جنديا، من بينهم 35 من مستشفى المستوى الثاني 2 و 37 من كتيبة الضباط وضباط الصف والجنود، نحو مالي في مهمة مدتها عام واحد “للمساهمة في جهود السلام في هذا البلد الشقيق الذي يواجه خطر الإرهاب والتطرف العنيف”.
  • أطلقت منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، والمنظمة العالمية لصحة الحيوان، مؤخرا، منصة للشراكة المتعددة بشأن مقاومة مضادات الميكروبات.

    وأوضحت الوكالات الأربع أنها كثفت جهودها بالتزامن مع الأسبوع العالمي للتوعية بشأن مضادات الميكروبات، لإبراز التهديد الذي تشكله مقاومة مضادات الميكروبات بالنسبة للإنسان والحيوانات والنباتات والنظم الإيكولوجية.

    وتمثل المنصة الجديدة للشراكة المتعددة بشأن مقاومة مضادات الميكروبات منتدى شاملا ودوليا يجمع أصواتا من جميع المجالات والقطاعات، من خلال نهج صحة واحدة على نطاق المنظومة، بغية تكوين رؤية مشتركة تلبي الحاجة إلى تنسيق الجهود التي يبذلها عدد كبير من الفاعلين.
  • تحتضن مدينة بني ملال خلال الفترة بين 23 و 25 نونبر الجاري ، النسخة الثانية للمهرجان الدولي عين أسردون للسينما والفنون التشكيلية، تحت شعار “ذاكرة الهامش”.

    وسيتنافس في المسابقة الرسمية لهذه الدورة التي تنظم بمبادرة من المدرسة العليا للتكنولوجيا التابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان، عشرة أفلام قصيرة تمثل سبع بلدان دول .
  • أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أن برنامج (فرصة) قد حقق هدفه الرئيسي بشكل كامل بنسبة مئة بالمئة.

    وأشارت الوزارة، في بلاغ لها، إلى أن هذا البرنامج منح تمويلات لفائدة ما يزيد عن 10 آلاف حامل مشروع حتى الآن، ليتجاوز بذلك الهدف الرئيسي الذي تم وضعه، موضحة أن هذا الإنجاز تحقق بفضل انعقاد أكثر من 400 لجنة تمويل جهوية، موزعة على كافة التراب الوطني، وذلك خلال الفترة بين شهري غشت وأكتوبر 2022.

    كما أكد المصدر ذاته أن الشباب حاملي المشاريع الممولة، والذين يشكلون الشريحة المستهدفة من البرنامج وغالبية المستفيدين، يعملون في قطاعات مختلفة، لاسيما قطاع التجارة والسياحة والصناعة التقليدية والخدمات والفلاحة.
  • أجرى وسيط المملكة، محمد بنعليلو، أمس الاثنين بالرباط، مباحثات مع نظيره من جمهورية إفريقيا الوسطى، لوران نغون – بابا، الذي يقوم بزيارة عمل لمؤسسة وسيط المملكة إلى غاية السادس والعشرين من الشهر الجاري.

    وأوضح بلاغ لمؤسسة الوسيط، أن هذه الزيارة تدخل في إطار تعزيز العلاقات التي تربط كل من المملكة المغربية وجمهورية إفريقيا الوسطى، والبحث عن سبل تعميق أواصر التعاون بين المؤسستين النظيرتين.
  • تحتضن العاصمة السينغالية (دكار) خلال الفترة من 24 إلى 28 نونبر الجاري أيام الاتحاد الافريقي للتعاضد، حسبما علم لدى المنظمين.

    وأوضح المنظمون أن برنامج هذا اللقاء يتضمن تنظيم مائدة مستديرة حول التعاضد الافريقي ودراسة المواضيع المتعلقة بشكل خاص بالإطار المفاهيمي للتمويل الصحي / دورة الحياة وتكاليف أمراض المؤمنين المنخرطين في صناديق التعاضد فضلا عن استعراض تجارب مثل المغربية، وكذا الرواندية والمالية والكاميرونية في مجال تعميم التغطية الصحية الشاملة ونماذج التمويل بالسنغال والبنين على أساس المساهمات الاجتماعية.
  • أفاد وزير المالية والميزانية السينغالي، مامادو مصطفى با ، السبت ، بأن 37.9 في المائة من صادرات البلاد تتعلق بقطاع التعدين، وقيمتها 733 مليار فرنك إفريقي.
    وقال إن هذا القطاع ينتج ما قيمته 646 مليار فرنك إفريقي، أي 6.7 في المائة من العائدات الضريبية.
  • أوردت وكالة الأنباء الإيفوارية أن شركة التدبير والوساطة (نسيا فيينانس) وضعت اللمسات الأخيرة على اتفاقية مع شركة (أبايم) التي أحدثها (ويبلوغي) بشراكة (فيزا)، لتسهيل ولوج الجميع لسوق البورصة، وتسريع وصول الساكنة إلى السوق المالية، وتقوية اقتصاد البلاد.
  • تندرج هذه الشراكة الاستراتيجية أيضا في سياق سياسة الرقمنة للبورصة التي تتولاها هيئة الأسواق المالية (أ إم إف ـ أوموا) والبورصة الإقليمية للقيم المنقولة من خلال إطلاق ما يسمى بحل ’’البورصة عن بعد’’ في 16 شتنبر 2020.
  • يقدر حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي استقطبتها جمهورية الكونغو الديمقراطية في عام 2021 بنحو 1.87 مليار دولار مقابل 1.65 مليار دولار في عام 2020، أي بمعدل نمو 11.7 في المائة.

    وقال المسؤول بالوكالة الوطنية لتشجيع الاستثمارات أنطوني نكينزو أمام مسؤولين وسفراء مقيمين بكنشاسا أنه ’’في إطار المناخ الاقتصادي للبلد، قدر حجم الاستثمار الأجنبي المباشر الذي دخل جمهورية الكونغو الديمقراطية في عام 2021 بنحو 1.87 مليار دولار مقابل 1.65 مليار دولار في عام 2020’’.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button