أخبارمال و أعمال

رئيس البنك الدولي يحذر من ركود الاقتصاد العالمي

حذر رئيس البنك الدولي من أن غزو روسيا لأوكرانيا قد يتسبب في ركود عالمي مع ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة والأسمدة.
أخبر ديفيد مالباس يوم الأربعاء المنصرم أنه من الصعب “رؤية كيف نتجنب الركود”، وأن سلسلة عمليات الإغلاق المتعلقة بفيروس كورونا في الصين تزيد من المخاوف بشأن التباطؤ.
وتعتبر تصريحاته بمثابة التحذير الأخير بشأن الخطر المتزايد من أن الاقتصاد العالمي قد يكون مهيأ للانكماش. وذكر مالباس “بينما ننظر إلى الناتج المحلي الإجمالي العالمي … من الصعب الآن أن نرى كيف نتجنب الركود” ، دون إعطاء توقعات محددة. وأضاف أن “فكرة مضاعفة أسعار الطاقة كافية لإحداث ركود في حد ذاته.
وخفض الشهر الماضي البنك الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي لهذا العام بنحو نقطة مئوية كاملة، إلى 3.2٪.
وقال مالباس إن العديد من الدول الأوروبية لا تزال تعتمد بشكل كبير على روسيا في النفط والغاز، حتى مع المضي قدمًا في خطط الدول الغربية لتقليل اعتمادها على الطاقة الروسية. وأضاف في حدث افتراضي نظمته غرفة التجارة الأمريكية أن تحركات روسيا لقطع إمدادات الغاز يمكن أن يتسبب في “تباطؤ كبير” في المنطقة. وأكد أن ارتفاع أسعار الطاقة يلقي بثقله بالفعل على ألمانيا ، التي تعد أكبر اقتصاد في أوروبا ورابع أكبر اقتصاد في العالم. وذكر مالباس إن البلدان النامية تتأثر أيضًا بنقص الأسمدة والغذاء والطاقة.
وأثار مالباس مخاوف بشأن عمليات الإغلاق في بعض المدن الصينية الرئيسية – بما في ذلك المركز المالي والتصنيعي والشحن البحري في شنغهاي – والتي قال إنها “لا تزال لها تداعيات أو آثار تباطؤ على العالم”. وأضاف “كانت الصين تمر بالفعل ببعض الانكماش في العقارات ، لذا فإن توقعات النمو الصيني قبل الغزو الروسي قد خفت بالفعل بشكل كبير لعام 2022″، وزاد “ثم تسببت موجات كوفيد في حالات إغلاق أدت إلى مزيد من الانخفاض في توقعات النمو للصين”.
وقال رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ، الأربعاء المنصرم، أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم تضرر بشدة من الجولة الأخيرة من الإغلاق عما كان عليه في بداية الوباء في عام 2020. ودعا المسؤولين إلى اتخاذ مزيد من الإجراءات لإعادة تشغيل المصانع بعد الإغلاق.
وأفاد لي أن “التقدم ليس مرضياً”، و”ذكرت بعض المقاطعات أن 30٪ فقط من الشركات قد أعيد فتحها … يجب رفع النسبة إلى 80٪ في غضون فترة زمنية قصيرة.”
وفُرضت عمليات إغلاق كاملة أو جزئية في عشرات المدن الصينية في مارس وأبريل ، بما في ذلك إغلاق شنغهاي لفترة طويلة. وأدت الإجراءات إلى تباطؤ حاد في النشاط الاقتصادي في جميع أنحاء البلاد.
وأظهرت الأرقام الرسمية في الأسابيع الأخيرة، أن أجزاء كبيرة من الاقتصاد قد تأثرت ، من الشركات المصنعة إلى تجار التجزئة

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button