أخبارمال و أعمال

نيجيريا..خط أنابيب الغاز النيجيري-الجزائري سيعود على أبوجا بمنافع إقتصادية كبيرة

قام وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، بزيارة عمل إلى أبوجا بنيجيريا دامت يومين (الاثنين والثلاثاء)، شارك خلالها في الاجتماع الثلاثي الثاني بين الجزائر والنيجر ونيجيريا حول مشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء TSGP.

وجاء في بيان لوزارة الطاقة والمناجم, أن هذا الإجتماع الذي ضم الوزراء المسؤولين عن الطاقة في هذه البلدان الثلاثة, خصص لاستئناف المناقشات حول مشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء (TSGP)”.

و بحث الاجتماع, حسب البيان, التقدم المحرز في القرارات المتخذة في الاجتماع السابق والخطوات التالية المؤدية إلى تحقيق هذا المشروع.

وسبق أن أعلن محمد عرقاب وزير الطاقة والمناجم الجزائري، في 14 ماي المنصرم أن المفاوضات بين الجزائر ونيجيريا، المتعلقة بإتمام خط أنابيب الغاز النيجيري الجزائري، المتجه إلى أوروبا سوف تنطلق قريبًا، موضحا خلال زيارة لولاية الأغواط، أن المفاوضات بشأن خط الأنابيب مستمرة مع نيجيريا، لافتًا إلى زيارة وفد جزائري رفيع المسنوى للعاصمة أبوجا.

وعاد خط أنابيب الغاز النيجيري-الجزائري ليتصدّر العناوين مجددًا خلال المدة الماضية، مع إعلان نيجيريا سعيها إلى الاستفادة من إمكانات الجزائر، خاصة شبكة النقل التي توصِّل بين الحقول النفطية في جنوب البلاد إلى عملائها في أوروبا، وخاصة إسبانيا وإيطاليا، عبر أنابيب تمرّ تحت سطح البحر المتوسط.

وكان وزير الطاقة النيجيري، تيمبري سيلفا، قد قال في 8 ماي الماضي، إن بلاده بدأت مدَّ خط أنابيب الغاز العابر للصحراء، بهدف توصيل الغاز إلى أوروبا، إذ يرى أن مردود هذا الخط الاقتصادي سيكون كبيرًا جدًا بالنسبة لبلاده.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button