أخبارأخبار سريعةإفريقيا

الإعصار فريدي يخلف أكثر من 60 في ملاوي وموزنبيق

انطلقت اليوم الاثنين الجلسة الافتتاحية لمجلس نواب الشعب التونسي المنتخب حديثا، في الوقت الذي استنكرت فيه نقابة الصحفيين منع وسائل الإعلام من الحضور، في حين رفضت المعارضة الاعتراف بالمجلس واصفة إياه بـ”ثمرة دستور الانقلاب”. وترأس الجلسة الافتتاحية أكبر النواب سنا، كما حُلّ بموجبها مجلس القضاء وأصدرت تشريعات بمراسيم رئاسية. باستثناء التلفزيون الرسمي ووكالة الأنباء التونسية. وقالت أميرة محمد نائبة رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، إن منع الصحفيين من تغطية الجلسة الافتتاحية للبرلمان وصمة عار في مسيرته الجديدة على حد تعبيرها، وقالت نقابة الصحفيين التونسيين إن منع الصحفيين من دخول البرلمان سابقة خطيرة ومصادرة لحق مكفول بالدستور.

ودعت النقابة كل أعضاء مجلس نواب الشعب لتحمل مسؤولياتهم والوقوف أمام عملية المنع.

عُثر على أكثر من 60 جثة في جنوب ملاوي الاثنين، وفق ما أعلن الصليب الأحمر، حيث تسببت الأمطار الغزيرة بحدوث فيضانات، وأسفر الإعصار فريدي عن مقتل 70 شخصا على الأقل في ملاوي وموزمبيق لدى عودته إلى البر الرئيسي في إفريقيا، وفق ما أعلنت السلطات الاثنين.

وأعلن الصليب الأحمر الذي يساعد في عمليات البحث والإنقاذ “لقي 66 شخصاً حتفهم في ملاوي وأصيب 93 شخصاً بجروح فيما فقد 16 جرّاء إعصار فريدي الإستوائي”.

وأعلنت السلطات في موزمبيق المجاورة مقتل أربعة أشخاص على أراضيها، ويجري تقييم الأضرار فيما أشار معهد موزمبيق الوطني لإدارة الكوارث إلى أن تداعيات وصول العاصفة مرة ثانية إلى اليابسة في البلاد كانت أسوأ من المتوقع.

قتل 22 مهاجرا غرقا السبت قبالة سواحل مدغشقر في طريقها إلى جزيرة مايوت الفرنسية في المحيط الهندي،على ما أعلنت السلطات البحرية في مدغشقر الإثنين.

وحسب هيئة المرافئ والبحر والأنهار في بيان “استقل 47 شخصا سفينة سرا بنية التوجه إلى مايوت لكنها غرقت” و”تم إنقاذ 23 من الركاب وعثر على 22 جثة” فيما تتواصل عمليات البحث عن المفقودين. 

وغرقت السفينة قبالة سواحل مقاطعة أمبانجا في الطرف الشمالي لمدغشقر. 

وشاركت البحرية وقوات الدرك والجمارك وصيادون في عمليات الإنقاذ، حسبما ذكرت هيئة المرافئ والبحر والأنهار في بيان.

فُقد حوالى 30 مهاجرا بعدما انقلب قاربهم قبالة سواحل ليبيا أثناء محاولة سفينة شحن كانت تبحر في المنطقة إنقاذهم، وفق ما أعلن خفر السواحل الإيطالي الأحد.

وأفاد خفر السواحل في بيان “خلال عمليات الإنقاذ، انقلب المركب أثناء نقل المهاجرين: تم إنقاذ 17 شخصا بينما فُقد نحو 30 مهاجرا”.

وأبلغ مركب تجاري توجّه إلى موقع قارب الهجرة عن مشكلات واجهته أثناء عملية إنقاذ جراء سوء الأحوال الجوية.

ندد الديوان الملكي المغربي الإثنين بالتصرف “غير المسؤول” لحزب “العدالة والتنمية” الإسلامي التوجه بعدما اتهم هذا الأخير الخارجية المغربية بالانحياز لإسرائيل.

وجاء في بيان صادر عن الديوان الملكي “أصدرت مؤخراً الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، بياناً يتضمن بعض التجاوزات غير المسؤولة والمغالطات الخطيرة، في ما يتعلق بالعلاقات بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، وربطها بآخر التطورات التي تعرفها الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button