ثقافة و فن

منتدى أصيلة يكرم الفلسفة ويحتفي بالشعراء الشباب

تفتتح مؤسسة منتدى أصيلة، الدورة الثانية من موسمها الثقافي الدولي الثالث والأربعين يوم غد الأحد وتستمر إلى غاية يوم السبت 5 نونبر 2022.
المنتدى الذي ينظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، وبشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والتواصل -قطاع الثقافة-، والمجلس البلدي لمدينة أصيلة. ويستضيف المنتدى سبع ندوات في إطار ندوات جامعة المعتمد ابن عباد المفتوحة.

محمد بنعيسى رئيس مؤسسة منتدى أصيلة

وتحمل الندوة الافتتاحية لأيام أصيلة الثقافية، من 16 إلى 18 أكتوبر، عنوان “الحركات الانفصالية والمنظمات الإقليمية في أفريقيا”. فيما خصصت الندوة الثانية لموضوع “الأمن الغذائي في إفريقيا في حقبة الحرب في أوكرانيا” وبشراكة مع مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، يوم الأربعاء 19 أكتوبر من الشهر الجاري.
موضوع “الخليج العربي بين الشرق والغرب: المسألة الشرقية الجديدة ” سيكون موضوع الندوة الثالثة على مدار ثلاثة أيام، أي من 21 إلى 23 أكتوبر. فيما خصصت الندوة الرابعة لمشكلة “تأثير الطاقة على التوازنات السياسية والاقتصادية الدولية”، على مدى يومين 25 و26 أكتوبر.

الفيلسوف عبدالسلام بنعبدالعالي سيكون حاضرا من خلال حفل تكريم خاص به، في إطار فضاء الخيمة وذلك يوم الجمعة 28 أكتوبر في إطار الندوة الخامسة.
أما يوم السبت 29 أكتوبر، في إطار أيام أصيلة الثقافية، فقد خصص لتسليم جائزة “تشيكايا أوتامسي للشعر الإفريقي”، وتتواصل اللقاءات الشعرية يومي الأحد 30 والاثنين 31 أكتوبر، في إطار الندوة السادسة ولقاء شعري حول موضوع “الشعر العربي وشعريات عالم الجنوب: إفريقيا وأمريكا اللاتينية”. ويختتم هذا اللقاء الشعري بتسليم جائزة “بلند الحيدري للشعراء العرب الشباب”،الجائزة التي منحت مناصفة للمصرية  نهاد ذكي المولودة بالقاهرة سنة 1987، والمغربي عمر الراجي المولود بطانطان سنة 1991،  اللذين لفتا الانتباه برصيدهما الشعري وتجربتهما الإبداعية. وترأس لجنة التحكيم الناقد المغربي شرف الدين ماجدولين، وضمت في عضويتها عدة مثقفين: أحمد الشهاوي (مصر)، جميلة الماجري (تونس)، محمد ولد إدومو (موريتانيا)، صباح الدبي ومخلص الصغير (المغرب)، بالإضافة إلى محمد بن عيسى أمين عام مؤسسة منتدى أصيلة.

وتختم أصيلة أيامها الفكرية والثقافية، بندوة سابعة وأخيرة تتطرق لموضوع مهم حول مآلات ومعالم النظام العالمي الجديد الذي يلوح في الأفق، تحت عنوان: “أي نظام عالمي بعد حرب أوكرانيا؟”

تتضمن أنشطة هذا الموسم أيضا توقيع كتابين، “شهود زمن، صداقات في دروب الصحافة” للكاتب الموريطاني عبدالله ولد محمدي يوم الأحد 23 أكتوبر. الكتاب الثاني للتونسي حسونة المصباحي “الرحلة المغربية” يوم الثلاثاء 1 نونبر.

أيام أصيلة الثقافية ستعرف حضورا وازنا هذه السنة لكبار المفكرين والشعراء والإعلاميين ومشاركة أكثر من 400 شخصية من كل بقاع العالم. الموسم الذي يعرف أيضا تنظيم العديد من الفعاليات الأدبية والفنية كورشات التعبير والكتابة والمعارض والسهرات الفنية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button