أخبارالرئيسيةمال و أعمال

كريستالينا جورجييفا..افريقيا بمقعد ثالث في صندوق النقد الدولي

قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، الخميس، إن أفريقيا ستحصل قريبا على مقعد ثالث في مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، بحيث يكون للقارة “صوت أقوى” داخل المؤسسة. وكالة فرانس برس.
وقالت خلال زيارتها إلى أبيدجان، بمناسبة رفع الستار عن الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي وصندوق النقد الدولي: “لدي أخبار جيدة لأفريقيا! نحن نستعد لتعيين ممثل ثالث لأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في مجلس الإدارة”. البنك الدولي (WB) والذي يبدأ يوم الاثنين في مراكش (المغرب).
وأضافت: “المناقشات جارية حول كيفية توحيد القارة وكيفية القيام بذلك، ولكن ما يهم هو أن ذلك يعني صوتًا أقوى لأفريقيا “.
وأعلن البنك الدولي أيضًا عن إنشاء مقعد ثالث للدول الإفريقية في مجلس إدارته، وهو القرار الذي يجب المصادقة عليه خلال الاجتماعات السنوية.
وتؤكد هذه الإعلانات الاتجاه نحو إعادة التوازن لثقل البلدان النامية داخل مؤسسات بريتون وودز.
وفي الوقت الحالي، وبما أن الدول هي من المساهمين، فإن مشاركتها تتناسب مع ناتجها المحلي الإجمالي، مما يعطي قوة أكبر للولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي.
وإذ أشارت السيدة جورجييفا إلى أن الحرب في أوكرانيا، بعد جائحة كوفيد، كان لها “تأثير مدمر خاصة على البلدان ذات القدرة المالية المحدودة”، أعربت عن أسفها للآثار الضارة للتضخم، لا سيما على المنتجات الغذائية.
وشددت على أن “أكثر من 144 مليون شخص يجدون صعوبة في إطعام أنفسهم أو أسرهم” في القارة.

“المعركة” ضد التضخم

ومع ذلك، ليس هناك شك في تشجيع تدابير الحد الأقصى للأسعار أو دعم الوقود، على سبيل المثال، لوقف ذلك.
“ما نريده هو أن تفوز البلدان في المعركة ضد التضخم. وهذا لن يحدث إذا قمنا بضخ المزيد من الأموال دون توفر الأساسيات الصحيحة لكي يعمل الاقتصاد بكفاءة. وبدلاً من دعم أسعار المواد الغذائية أو البنزين، نوصي بتقديم الدعم المباشر للفئات الأشد فقراً. ” أصر رئيس صندوق النقد الدولي على ذلك.
وتابعت: “نريد أن نحيي معظم الدول التي كانت حذرة للغاية في إدارتها للتضخم، الذي يتناقص في كثير منها، وكذلك في إدارتها للإنفاق العام مع خفض العجز تدريجياً” .
وفي إشارة إلى توقعات نمو “أعلى بقليل من 3٪” لأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في عام 2023، قالت السيدة جورجيفا إنها تتوقع ” آفاق أفضل في عام 2024″ .
وإذا استمر صندوق النقد الدولي منذ أزمة كوفيد، في دعمه الاستثنائي لا سيما من خلال “قروض بدون فوائد”، تؤكد السيدة جورجييفا أنها ذاهبة إلى مراكش لطلب “المزيد” من الدول ولكن أيضًا من القطاع الخاص، التي تنتظرها بفارغ الصبر. المساهمة في الدول الناشئة
وفي تقريره الإقليمي الذي نشر الأربعاء، أعرب البنك الدولي من جانبه عن قلقه بشأن خطر “عقد ضائع” بالنسبة لأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، مشيرًا بشكل خاص إلى عدم الاستقرار “المتزايد” والهشاشة، لا سيما السياسية، فضلاً عن تصاعد التوترات. الصراعات والعنف.
وفي الواقع، ينبغي للمنطقة أن تشهد نمواً سنوياً بنسبة 0.1% فقط في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي للفترة 2015-2025.
وردا على سؤال حول الوضع في منطقة الساحل، حيث يحكم ثلاثة بلدان – مالي وبوركينا فاسو والنيجر – جنود وصلوا إلى السلطة من خلال انقلابات وقوضتها أعمال العنف الجهادية، دافعت السيدة جورجيفا عن الحفاظ على “الحد الأدنى” من المساعدات، لا سيما لفائدة اللاجئين. أسباب “إنسانية”
وقالت: “علينا مسؤولية ضمان أن تتمتع هذه البلدان بالحد الأدنى من القدرة المالية. ويجب ألا ننسى الرجال والنساء والأطفال الذين يحتاجون إلينا”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button