أخبارإفريقياالرئيسية

التحذير من “الخونة” الذين يدافعون عن الإمبريالية في النيجر

تواجد كيمي سيبا في النيجر لدعم العسكريين الذين قاموا بانقلاب في هذا البلد. وتحدث الناشط الفرنسي البنيني، أحد المشهورين في الحملة المناهضة للغرب عامة وفرنسا خاصة، البارحة الخميس أمام آلاف الأشخاص في نيامي. وكان خطابه بمثابة اتهام حقيقي لفرنسا، المتهمة بالرغبة في وقف “العملية الثورية” الجارية في البلاد، على حد تعبيره.

أبدى الناشط البينيني الفرنسي كيمي سيبا دعمه للإنقلاب على الرئيس محمد بازوم، الجنود الذين من الممكن، بحسب الفرنسيين البنينيين، إيقافهم آلية الاستعمار الجديد.
“لكل شعب الحق في أن يتذوق الحرية، ولكل شعب الحق في أن يتذوق الاستقلال، ولكل شعب الحق في استعادة كرامته، وإذا كانت فرنسا لا تريد أن تسمح للأفارقة بالتنفس فسنجبرها على الاستماع إلينا. نحن جيل جديد، جيل لا يخشى الضربات، جيل لا يخشى العقوبات، جيل لا يخشى التهديدات بالقتل والاضطهاد”.
وأدان رؤساء دول غرب إفريقيا الانقلابات في مالي وبوركينا فاسو وغينيا والنيجر، هذا الأخير الذي هددته بالتدخل العسكري.
وحذر كيمي سيبا الخونة من قلب هذه المناورات معلنا أن “المشكلة ليست الإمبريالية هي القوية، بل الخونة بيننا هم الأقوياء، الخونة بيننا هم كثيرون جدا، الخونة بيننا هم الذين يبيعون إفريقيا للإمبريالية..ولكننا نقول لهم درامان واتارا، باتريس تالون، ماكي سال، سيسوكو إمبالو وجميع الآخرين، ستتوقف خيانتكم قريبًا”.
ولم تتخذ المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا أي إجراء بعد التلويح بالخيار العسكري لإعادة رئيس النيجر المخلوع. ولا تزال تستكشف التوصل إلى نتيجة سلمية للأزمة.
قام النظام العسكري النيجيري منذ استيلائه على السلطة في انقلاب في 26 يوليوز، بالتصدي لفرنسا التي لديها 1500 جندي في النيجر.
وطالب جنرالات النيجر في مواجهة مع القوة الاستعمارية السابقة برحيل هؤلاء الجنود ورحيل السفير الفرنسي في نيامي، سيلفان إيتي.
وغادر الدبلوماسي النيجر الاربعاء المنصرم، وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن القوات الفرنسية المشاركة في القتال ضد الإرهابيين ستفعل الشيء نفسه بحلول نهاية هذا العام.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button