أخبارصحافة وإعلام

نادي الصحافة يناقش محتوى وسائل التواصل وحرية التعبير والتفاهة

ينظم نادى الصحافة بالمغرب والمركز المغاربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، بشراكة مع المعهد العالي للإعلام والاتصال لقاء فكريا بعنوان:” محتوى وسائل التواصل الاجتماعي، ما بين حرية التعبير والتفاهة”، وذلك يوم 10 نونبر 2022  بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بمدينة العرفان.

وسيناقش المشاركون في هذه التظاهرة الفكرية، التي تتزامن واليوم الوطني للإعلام الذي يصادف ال 15 نونبر من كل سنة، من زوايا متقاطعة جانب من الإشكاليات التي تطرحها بعض محتويات وسائط التواصل الاجتماعي المنتشرة في الفضاء الأزرق، ضدا على حرية التعبير ومبادئ حقوق الانسان، وانعكاساتها في غالب الأحيان على تفشي التفاهة التي تعد ظاهرة كونية.

ويأتي هذا اللقاء في سياق إطلاق عريضة على شبكة الأنترنيت للتوقيع تحت عنوان” توقفوا عن تحويل التفاهات إلى قدوة ونجوم” والتي لقيت اقبالا واسعا واحتضانا من المواطنات والمواطنين والفاعلين في مجال الصحافة والاعلام والتواصل ورحبت بها الأوساط الإعلامية والحقوقية والجامعية.

وفي غياب دراسات وأبحاث علمية حول تمثلات هذه الظاهرة وتداعياتها والتي تستثمر في الشبكة العنكبوتية، خاصة في نشر التفاهة وتكريس صور نمطية ومسيئة للمرأة وبث الكراهية والعنصرية، والفكر الخرافي والجهل والدعوة الى العنف، فإن هذا اللقاء قد يكتسي أهمية خاصة في هذه المرحلة الدقيقة.

فبقدر ما يرمى اللقاء إلى المساهمة في اثارة مزيد من الانتباه لهذه الظواهر التي تستأثر باهتمام جمهور واسع، فإنه قد يشكل مناسبة لتحفيز النقاش حول خطوط التماس القائمة ما بين ضمان حرية التعبير ونشر التفاهة في بعض وسائل الإعلام ووسائط التواصل، لفتح أفق جديد في التعامل معها، وفق ما هو متعارف عليه عالميا، ووفق مقاربة تربوية وإعلامية والاجتهاد في إنتاج محتويات ومضامين مضادة، خاصة بالإعلام العمومي السمعي البصري المطالب بالارتقاء بمنتوجه.

وسيشارك في هذا اللقاء كل من الباحث في العلوم الاجتماعية سعيد بنيس، والجامعية والناقدة زهور كرام، والإعلامي والكاتب عبد العزيز كوكاس، والمخرج السينمائي عز العرب العلوي، والباحث في التواصل السياسي عبد الوهاب العلالي، وفدوى ماروب فاعلة جمعوية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button