أخبارثقافة و فن

15 فيلما عُرض في الدورة 34 للفيلم الأوروبي بعمّان

أقيمت الدورة 34 من “مهرجان الأفلام الأوروبية” بعمان وإربد والسلط، بتمويل من الاتحاد الأوروبي لدى الأردن، وبتنظيم مشترك مع هيئة المعاهد الثقافية الأوروبية EUNIC، وبمشاركة سفارات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في الأردن، بالإضافة إلى المعاهد الثقافية التابعة للاتحاد الأوروبي. ويعد أكبر حدث ثقافي للاتحاد الأوروبي في الأردن، حيث تمكن أكثر من 3400 أردني من متابعة الأفلام المعروضة.

وتنوعت الأفلام التي عرضت خلال أيام المهرجان الذي امتد 13 يوما، من الكوميدي إلى الدراما والوثائقي والرومانسي بالإضافة إلى أنواع أخرى، وقدمت جمعيها بشكل مجاني للجمهور الأردني.

حيث قال نائبة رئيسة المعاهد الثقافية الأوروبية EUNIC في الأردن، يوهانا رونلاند ليندنر “للمرة 34، نعمل معًا لنجمع بين الجمهور في الأردن وأوروبا معًا، ولنخلق مساحة لاكتشاف والتعرف إلى بعضنا البعض بشكل أفضل.”

وأضافت: “بعد عامين من إصدار المهرجان عبر الإنترنت، نلتقي مجددا بشكل مباشر، ونأمل أن تكون فعاليات المهرجان فرصة ليس فقط لمشاهدة الأفلام على الشاشة الكبيرة، ولكن أيضًا للالتقاء مجددا وإنشاء روابط جديدة”.

وخلال المهرجان، تم عرض 15 فيلما أوروبيا يناقش كل فيلم منهم قضية مختلفة، وينقل جانبا من الثقافة الأوروبية إلى الجمهور الأردني. والأفلام هي: فيلم “الحضارة: أخبار سارة عن نهاية العالم” – جمهورية التشيك، “لن تثلج مرة أخرى” – بولندا، فيلم “أوسكار وليلي، حيث لا يعرفنا أحد” – النمسا، فيلم “حماري وحبيبي وأنا”- فرنسا، فيلم “آلهة مولينبك”- بلجيكا، فيلم “فرد من أفراد العائلة” – قبرص، فيلم “صالون رومي”-هولندا، فيلم “تجربة الأداء” – ألمانيا، فيلم “بيت الدمى” – رومانيا، فيلم “العلكة” – بلغاريا، فيلم “ستأتي النار”- إسبانيا، “هنا من قبل”-إيرلندا، فيلم “سأركض نحوك”- إيطاليا، فيلم “لغز قضية هامرخيلد” – السويد، وفيلم “السبب الذي جعلني أقفز” – المملكة المتحدة.

كما عرفت الدورة أيضا تنظيم جلستين حواريتين، الاولى مع مخرج فيلم “بيت الدمى” تودور بلاتون من رومانيا، والثانية بعد عرض فيلم “السبب الذي جعلني أقفز” من المملكة المتحدة، وشارك فيها خبراء وناشطون في موضوع اضطراب طيف التوحد الذي ناقشه الفيلم وهم: مصطفى دنو ووعد أبو زريق وجمان عماري.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button