أخبارأخبار سريعةإفريقيا

الشابي يطالب الاحزاب السياسية بالوحدة لإخراج تونس من الوضع السياسي “المتعفن” بسبب قيس سعيد

وصف حزب جبهة الخلاص الوطني التونسي، يومه الأربعاء سلسلة الاعتقالات الأخيرة التي شهدتها البلاد بـ”التعسفية” معتبرا أنها ستزيد الوضع السياسي “تعفنا”. كذلك ندد “الاتحاد العام التونسي للشغل” بالاعتقالات ودعا أنصاره للتعبئة “للدفاع عن حق التونسيات والتونسيين في العيش الكريم”.

وأكد الشابي أن “البلاد في أزمة والحكومة لا تفكر إلا في التخلص من معارضيها”، مطالبا جميع الأحزاب السياسية إلى الوحدة لإخراج البلاد من هذا الوضع.

قالت المنظمة الدولية للهجرة إن نحو 73 مهاجرا فقدوا و”يُعتقد أنهم لقوا حتفهم” بعد أن غرق قارب كانوا على متنه قبالة السواحل الليبية.

وأضافت أن سبعة ناجين فقط تمكنوا من العودة إلى الشاطئ بعد غرق القارب امس الثلاثاء.و إن فرق الإنقاذ التابعة للهلال الأحمر الليبي والشرطة انتشلت 11 جثة فقط حتى الآن.

وفقا لتقرير أممي فإن دول الساحل في أفريقيا مطالبة بذل مزيد من الجهود لمكافحة تهريب الأسلحة على أراضيها التي تشهد هجمات مسلحة وأعمالا إجرامية ونزاعات بين جماعات إثنية متناحرة،.

وأشار مكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة في تقريره الذي نشر أمس الثلاثاء إن “كل الجماعات المعنية” تحتاج إلى أسلحة نارية وذخيرة، ومع تزايد أعدادها، تتزايد الفرص التجارية لمهربي الأسلحة في دول الساحل.كما أن حالة الفوضى التي غرقت فيها ليبيا منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011 أدت إلى تدفق الأسلحة من الدولة الواقعة في شمال القارة إلى دول الساحل الواقعة جنوبها.

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، مخلفا حالة من الغضب والجدل بعد أن ظهر أحد المواطنين فيه وهو “يبشر” أهالي دمياط بأن اللحم أصبحت متاح لهم بعد أن قرر أحد أصحاب محلات الجزارة بيع اللحم لهم بالتقسيط.

استهل كلامه قائلا “وحشتوني”، ليعلن بعد ذلك أن الحاج شريف الزلاط صاحب أحد محلات الجزارة في دمياط قرر بيع اللحم لهم بالتقسيط، لكن ضمن شروط، ومن هذهالشروط دفع مقدم قيمته 50 جنيها، والتوقيع على إيصال أمانة، وإحضار صورة من بطاقة الرقم القومي، ودفع قسط أسبوعي بمقدار 20 جنيها.

وإمعانا في استفزاز المتابعين أعلن المواطن (صاحب الفيديو) عن هدية لكل من يشتري اللحم بالتقسيط من محل جزارة الزلاط، وهي عبارة عن قطعة “عظم” تصلح لعمل الشوربة، مؤكدا أن أسعار اللحم بالتقسيط لن تزيد على أسعارها بالبيع النقدي.

وفور انتشار الفيديو أعلنت الداخلية المصرية القبض على صاحب الفيديو قائلة إنه تم ضبط أحد الأشخاص في دمياط لادعائه خلال مقطع فيديو بيع اللحوم للمواطنين بالتقسيط، وبمواجهته اعترف بإعداده المقطع المشار إليه لزيادة نسب المشاهدة لتحقيق أرباح مالية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button