أخبارأخبار سريعةجهات المملكة

توقيف شخصين متورطان بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية بسلا

تباحثت سفيرة المغرب بإسبانيا، كريمة بنيعيش، أمس الجمعة ببرشلونة، مع مندوبة الحكومة الإسبانية في إقليم كاتالونيا، ماريا يوجينيا غاي روسيل. لتعزيز التعاون بين المغرب ومختلف الجهات الإسبانية.

وبهذه المناسبة، بحث الجانبان السبل الكفيلة بمساعدة الجالية المغربية المقيمة في جهة كاتالونيا وتدارس الآليات الرامية إلى تحسين حياتهم اليومية.

و في نفس السياق طالب سفير المملكة المغربية بروما، يوسف بلا، إلى تعاون ثلاثي الأطراف بين المغرب، إفريقيا وأوروبا من أجل فلاحة مستدامة، تستند على أحدث التكنولوجيات الرقمية والعمالة المؤهلة.

تمكنت فرقة مكافحة العصابات بالأمن الإقليمي بمدينة سلا، ، بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يومه السبت، من توقيف شخصين يبلغان من العمر 27 و32 سنة، يشتبه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وتم توقيف المشتبه فيه الأول بمدينة سلا مباشرة بعد وصوله على متن سيارة أجرة قادما من إحدى مدن شمال المملكة، حيث أسفرت عملية التفتيش عن العثور بحوزته على 3940 قرصا طبيا مخدرا، من بينها 2100 قرص مخدر من نوع “نورداز”، و1840 قرص طبي من نوع “زيبام”.

وقادت الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية، إلى تحديد هوية شخص ثاني متورط في محاولة اقتناء الشحنة المحجوزة بغرض إعادة ترويجها،وقد تم إخضاع المشتبه فيهما للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتوقيف باقي المتورطين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

قال رئيس المعهد المغربي للمعلومات الاستراتيجية، عبد المالك العلوي، في عمود نشرته صحيفة “لوموند” الفرنسية إن على أوروبا توضيح مواقفها من قضية الصحراء لتعزيز العلاقات بين الشمال والجنوب.

وكتب العلوي أن المغرب في وضع يسمح له بأن يكون شريكا “قويا” لأوروبا من أجل تجديد وتنشيط هذه العلاقات على أساس أكثر إنصافا، معتبرا أنه “من خلال توضيح مواقفها بشأن مسألة الصحراء، فإن القارة العجوز تفتح الطريق أمام بناء مثل هذا التحالف “.

 اطلع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم السبت بالجماعة الترابية أيت باها، على مكونات برنامج تنمية المناطق الجبلية بدائرة أيت باها (إقليم اشتوكة أيت باها).

حيث يهدف هذا البرنامج المنجز بتكلفة إجمالية قدرها 121 مليون درهم، إلى تأهيل وتنمية المناطق الجبلية بمنطقة المشروع من خلال برامج تنمية السلاسل الفلاحية النباتية والحيوانية بما في ذلك الزيتون والخروب والصبار، وتربية الماشية.

إحتضنت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس بكلية الحقوق ظهرالمهراز ، ندوة دولية حول موضوع “قطاع الطاقة بين سلوكات الفاعلين والسيادة الطاقية”، بمشاركة ثلة من الأكاديميين والخبراء المغاربة والأجانب.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button