أخبارجهات المملكة

رئيسة مجلس جهة كلميم وادنون تحرص على تسريع وثيرة التنمية الاقتصادية بالجهة

وقعت مباركة بوعيدة، رئيسة جهة كلميم وادنون، وميهوب مزواغي، مدير الوكالة الفرنسية للتنمية AFD – Agence Française de Développement بالمغرب, مذكرة تفاهم ترمي إلى تسريع وتيرة التنمية الاقتصادية بجهة كلميم وادنون، من خلال مجموعة من المحاور الاستراتيجية التي خطها برنامج التنمية الجهوية الجديد، وكذا مشاريع عقد البرنامج بين الجهة والدولة 2024-2022، المنبثقة عنه.
تسعى هذه المذكرة إلى إقامة شراكة استراتيجية من اجل تنشيط الاقتصاد الجهوي والمساهمة في المحافظة على الموروث الطبيعي والثقافي وتثمينهما. ويطمح الطرفان من خلال هذه الشراكة الى مواجهة التحديات المتمثلة في تحسين ظروف عيش السكان المحليين، عبر خلق مناصب الشغل، وذلك من خلال تدخلات تنموية، أهمها مشروع إعادة تأهيل المدينة العتيقة لكلميم، الذي سيساهم في تنميتها وتقوية جاذبيتها. ويهدف الطرفان من جهة أخرى، من خلال هذه الشراكة إلى تعزيز قدرة المنطقة على مواجهة اثار التغيرات المناخية.
وستساهم هذه الشراكة كذلك، بشكل ملموس في تنزيل اجراءات متعددة في مجالات مختلفة منها: التمويل المباشر للجهة من اجل تنزيل مشاريع برنامج التنمية الجهوية ودعم وبناء قدرات المنطقة في المجالين المالي والتقني وكذا إجراء الدراسات (دراسة الجدوى، دراسة الاثر، الدراسات التقنية..) وتقديم المساعدة من اجل تنفيذ المشاريع وتنظيم تداريب مختلفة الأهداف، بالإضافة إلى تبادل الخبرات بخصوص المشاريع الممولة من طرف الوكالة الفرنسية للتنمية في إفريقيا.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button