أخبارإفريقيا

مغادرة آخر القوات الفرنسية لجمهورية إفريقيا الوسطى إثر توثيق العلاقات بين بانغي وموسكو

غادرت آخر القوات الفرنسية المنتشرة في جمهورية إفريقيا الوسطى اليوم الخميس 15 دجنبر 2022 بعد فتور في العلاقات بسبب توثيق العلاقات بين بانغي وموسكو.
غادر 47 جنديا من وحدة الدعم اللوجستي مطار بانغي على متن طائرة نقل سي -130 ، ليصبحوا آخر كتيبة فرنسية قوامها 130 فردا تغادر البلد المضطرب.
أرسلت فرنسا ، القوة الاستعمارية السابقة ، ما يصل إلى 1600 جندي للمساعدة في تحقيق الاستقرار في البلاد بعد أن أطلق انقلاب عام 2013 العنان لحرب أهلية على أسس طائفية.
وأطلق على العملية اسم “سانغاريس” ، هي سابع تدخل عسكري لفرنسا في جمهورية إفريقيا الوسطى منذ حصول البلاد على استقلالها في عام 1960.
وانتهى الأمر في أكتوبر 2016 بعد الانتخابات ، تاركًا ما تبقى من الوجود الفرنسي.
على مدى السنوات القليلة الماضية، نما الخلاف بين فرنسا وجمهورية إفريقيا الوسطى بسبب الوجود العسكري الروسي المتزايد.
واستدعى الرئيس فوستين أرشانج تواديرافي دجنبر 2020 ، قوات شبه عسكرية روسية لمساعدته على صد الجماعات المتمردة التي تتقدم في العاصمة.
تصف جمهورية إفريقيا الوسطى الروس بأنهم مستشارون عسكريون لكن فرنسا والأمم المتحدة وآخرين يقولون إنهم مرتزقة من مجموعة “فاغنر” المدعومة من الكرملين ، والذين ارتبطوا بفظائع ونهب للموارد.
قررت باريس العام الماضي تعليق التعاون العسكري مع بانغي ، معتبرة أنها متواطئة في حملة مناهضة لفرنسا يُزعم أن روسيا تقودها.
قدمت القوات الفرنسية في جمهورية إفريقيا الوسطى ، المتمركزة في قاعدة مبوكو بمطار بانغي ، الخدمات اللوجستية لبعثة الاتحاد الأوروبي التدريبية ووحدة من بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا).
وسحبت باريس في وقت سابق من هذا العام آخر جنودها من مستعمرة مالي السابقة. تم نشرهم منذ عام 2013 لمساعدة البلاد في محاربة التمرد. 
وتراجعت العلاقات بين فرنسا ومالي بعد أن استولى الجيش على السلطة في باماكو في غشت 2020 وجلب القوات شبه العسكرية الروسية في نهاية المطاف.
تصنف جمهورية إفريقيا الوسطى من بين أفقر البلدان وأكثرها استقرارًا في العالم. تقع مساحات شاسعة من الأراضي في أيدي الجماعات المتمردة التي تعود جذورها إلى نزاع 2013.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button