أخباررياضة

أساطير كروية إفريقية : المصري محمود الخطيب

عبد الواحد بنعبد الله (متدرب)

يُجمع الشارع الكروي المصري على أن النجم محمود الخطيب واحد من أعظم من أنجبت الكرة المصرية ، و ذلك لمهاراته الإستثنائية و ألقابه العديدة، و شعبيته التي جعلت منه بلا منازع أهم نجوم نادي الأهلي و أهلته ليتبوأ لاحقا رئاسة مجلس إدارة النادي الأكثر جماهيرية بمصر.
ولد محمود الخطيب في محافظة الدقهلية عام 1954, و التحق بنادي النصر للناشئين و استمر في صفوفه إلى أن رَصدَتْه أعيُن كشافي الأهلي، الذين ألحقوه للنادي و عمره لا يتجاوز السادسة عشرة.
إنطلقت مسيرته مع الأهلي ضمن فئة الشباب قبل أن يخوض مباراته الأولى مع الكبار عام 1972 في مباراة جمعت النادي الأحمر بنادي البلاستيك ضمن منافسات الدوري المصري.
أمضى محمود الخطيب ستة عشر موسما بقميص النادي الأهلي توج فيها بألقاب كثيرة على المستويين المحلي و القاري.
أما عن مشاركته مع المنتخب القومي المصري، فقد شارك الخطيب في أربع و خمسين مباراة سجل خلالها أربعة و عشرين هدفا بين 1974 و 1986. تَوَّج مسيرتَه الدولية بإحرازه كأس إفريقيا للأمم عام 1986 التي أقيمت في مصر.
إعتزل الخطيب اللعب نهائيا عام 1988 و عمره ثلاثة و ثلاثون عاما، بسبب تفاقم الإصابات التي تعرض لها، و قد عارضت الجماهير الأهلاوية اعتزاله لتعلقها الشديد به و احتَفت به في آخر مباراة خاضها بالقميص الأحمر.
تجدر الإشارة إلى أن النجم الملقب ب”بيبو” ألقاب فردية و جماعية أهمها :

  • لقب الدوري المصري عشر مرات.
  • لقب كأس مصر خمس مرات(1978، 1981، 1983، 1984 و 1985).
  • لقب دوري أبطال أفريقيا موسمي : 1982، 1987.
  • كأس الكؤوس الأفريقية موسمي 1985 و 1986.
  • كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم: 1986.
  • الكرة الذهبية الإفريقية عام 1983.
  • هداف الدوري المصري الممتاز (1978، 1980 و 1981).
    رغم اعتزاله منذ سنين خلت، بقي محمود الخطيب في أذهان الجماهير المصرية كأحد أفضل من مارس كرة القدم في تاريخ البلاد، علما بأنه تبوأ مناصب إدارية عدة بالإتحاد المصري لكرة القدم و النادي الأهلي الذي أصبح رئيسا له منذ دجنبر 2017.
    حقق النادي تحت رئاسته ألقابا كثيرة أهمها دوري أبطال إفريقيا مرتين و الدوري المصري ثلاث مرات و كأس مصر مرة واحدة .
    حافظ نادي الأهلي في فترة الرئيس محمود الخطيب على موقعه المتميز ضمن أندية الصفوة في الدوري المصري فحقق البطولة المحلية مرتين و الكأس مرة واحدة كما توج بدوري أبطال إفرقيا مرتين.
    يظل النجم محمود الخطيب من خيرة ما أنجبت الكرة المصرية و العربية و الإفريقية، و قد كان على مدى ستة عشر عاما لاعبا ذا شعبية كبيرة على الصعيدين العربي و الإفريقي.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button