أخبارإفريقياالرئيسية

روسيا تساعد طلاب بوركينا فاسو المتضررين من العقوبات الفرنسية

بعد ن أدارت فرنسا ظهرها للطلاب القادمين من منطقة الساحل، تطلب بوركينا فاسو المساعدة من روسيا لإعادة توجيه شبابها نحو التعليم الروسي وتحديث نظامها التعليمي، حسبما أعلنت وزارة التعليم الروسية عقب اجتماع لكبار المسؤولين في البلدين. وتقول موسكو إنها بدأت بالفعل.
بناءً على طلب بوركينا فاسو، ستساعد روسيا هذا البلد على تحسين نظامه التعليمي الذي يعاني من تأثير تعليق التأشيرات الفرنسية ضد طلاب الساحل، الذي نفذته باريس. هذا ما يظهر من البيان الصحفي الصادر عن وزارة التعليم والعلوم الروسية.
وأشار وزير التعليم، أدجيما ثيومبيانو، خلال لقاء مع نائب وزير التعليم الروسي، كونستانتين موغيليفسكي، إلى أن سياسة العقوبات الفرنسية حرمت طلاب بوركينا فاسو من إمكانية بدء أو مواصلة دراستهم في الجامعات الفرنسية.
وترغب في هذا الصدد واغادوغو في إيجاد شريك استراتيجي في روسيا ، مع الاعتماد على المساعدة في إعادة توجيه طلابها نحو التعليم الروسي، حسبما أشار المسؤول البوركيني الكبير.
“يثبت موقف فرنسا أن السلطات البوركينابية اتخذت القرار الصحيح في سعيها لسيادتها الكاملة. وستعمل وزارة التعليم والعلوم الروسية بالطبع كشريك استراتيجي لكم في هذا الوضع. وستقدم المساعدة للطلاب البوركينابيين الذين يجدون أنفسهم في مأزق”. وأكد نائب رئيس الوزارة الروسية أن “الوضع صعب. روسيا ستكون بمثابة صديق”.
وأكد البيان الصحفي أن هذا الطلب قد أخذ في الاعتبار من قبل الجانب الروسي، حيث أمر الوزير فاليري فالكوف بالفعل باتخاذ تدابير شاملة لضمان إمكانية تلقي الطلاب البوركينابيين التعليم في روسيا.

مجالات الشراكة الأخرى

وبينما تخطط بوركينا فاسو لتحديث نظامها التعليمي، أعرب أدجيما ثيومبيانو عن أهمية تبادل الخبرات الروسية في هذا المجال. وقالت الوثيقة إنه طلب مساعدة استشارية من موسكو في تنفيذ هذا الإصلاح.
واتفق الطرفان في الوقت نفسه على توسيع المحادثات في جوانب أخرى وفي اتجاه أكثر عملية. وعلى وجه الخصوص، يخططون لمواصلة العمل على اتفاقية حكومية دولية بشأن الاعتراف المتبادل بالتعليم وزيادة الحراك الأكاديمي. كما أعرب الشركاء عن اهتمامهم بالانضمام إلى مشروع شبكة الجامعة الروسية الأفريقية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button