أخبارسياسة

سويسرا داخل أروبا لكن خارج الإتحاد

بسويسرا، يبدو أن التقرير الرسمي الذي صدر في دجنبر الماضي لا ينبئ بتخلي العاصمة بيرن عن الهوية المتفردة للدولة السويسرية، والتي تريد من خلالها أن تعيش انتماءها الأوروبي بطريقتها الخاصة، مع دول الجوار في إطار ثنائي لكن خارج الاتحاد كمنتظم متعدد الآليات والعمل المشترك.

في حديث خاص لموقع سويسرا الإخباري، يقول الرئيس الجديد للاتحاد السويسري، آلان بيرسيه، “لسويسرا مصلحة جوهرية في أن تكون لديها علاقة مستقرة ومنظمة بشكل جيد مع الاتحاد الأوروبي”، ويضيف قائلا “منذ بضعة أشهر، ونحن نجري محادثات استكشافية مع بروكسيل، سجلت بعض التقدم. وعلى الحكومة السويسرية الآن إجراء تقييم لهذه المحادثات ومعرفة الطريقة المثلى لمتابعة هذه النقاشات”.

إذن فسويسرا، والتي دشنت عام 2023 بمرحلة جديدة من تموقعها الاستراتيجي الدولي باحتلالها مقعدا غير دائم بمجلس الأمن لأول مرة في تاريخها، غير مستعدة اليوم، للتنازل عن هوامش مناورة واسعة من خارج الإطار المؤسساتي الأوروبي، على الصعيدين الاقتصادي والسياسي وحتى الثقافي.

 كما انه لا يمكن أن ننسى، أن الاتحاد الأوروبي ليس مجرد آليات للعمل الاقتصادي والدبلوماسي والثقافي والسياسي، بل أيضا سياسة دفاعية وأمنية مشتركة، مما يجعل الانخراط في هذا الإطار متنافيا، على نحو ما، مع نظام الحياد السويسري.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button