الرئيسيةمال و أعمال

الوزان يدعو لترجمة الاقتصاد الرقمي في قرارات الساسة لتحقيق استقرار دول المنطقة

دعا رئيس الجامعة الأفروآسيوية البروفيسور عبد الكريم الوزان، إلى الاهتمام باقتصاد الرقمنة لدوره في تحسين حياة الشعوب الاقتصادية ورفع مستوى رفاهية مواطني الدول الأفريقية والأسيوية.
وقال الوزان في كلمته الافتتاحية بندوة “الاقتصاد الرقمي: الواقع والأفاق” التي نظمتها إدارة الإعلام بالجامعة مساء أمس الخميس، إن اقتصاد الرقمنة مهم من الناحية الاستراتيجية، وذلك نابع من تعلق الاقتصاد بحياة الشعوب.
وتابع “من هذا الجانب تنطلق الريادة وتنطلق قرارات الساسة ويتم التحكم بمصائر الشعوب”، مضيفاً أن “الاقتصاد في ظل التطور التكنولوجي يمثل صرح كبير؛ لأنه يتمازج مع العلوم فيتطور وينفع البشرية وينفع الساسة وصناع القرار”.
وأوضح الوزان أن اقتصاد الرقمنة يمس جوانب صناعية ونظم وملكية فكرية، لافتاً إلى أن “الاقتصاد المتطور الذي يبنى على أسس رقمية يؤدي لإسعاد البشرية واختزال الزمن والتعايش ما بين الشعوب لتحقيق الحياة الكريمة التي لا تتحقق إلا في ظل اقتصاد متين مرقمة وتعليم آمن وممنهج ومرقما”.
وحول مقومات الرقمنة الاقتصادية في العالم العربي، أشار إلى وجود عوامل عديدة تعتبر ضمن مقومات الرقمنة عربياً؛ تشمل الوعي المجتمعي، والتحسن الاقتصادي، والاستقرار الأمني. منوها إلى أن عدم الاستقرار الأمني يجعل الانسان ينشغل بأمنه وأمن أسرته فقط دون شيء آخر، وهذا ينعكس بدوره على عدم استقرار المجتمع. مضيفاً كما أن “الخلافات السياسية بين الدول تنعكس على الجانب العلمي”.
وشدد رئيس الجامعة الأفروآسيوية على أهمية البحوث والدراسات المهتمة بالاقتصاد الرقمي، مبيناً أهمية وجود مكتبة بحثية ولجنة بحوث لمناقشة الموضوعات بأسلوب علمي رصين.
وأشار أيضا إلى أهمية عقد مؤتمرات عربية دولية لتبادل الخبرات، من أجل بناء خطط استراتيجية بعيدة المدى.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button