أخبارالرئيسيةثقافة و فن

تجربة الكتابة عند د. امحمد امحور للكاتبة أمنة برواضي

صدر للكاتبة آمنة برواضي كتاب بعنوان تجربة الكتابة عند امحمد امحور، عن دار القرويين للطباعة والنشر بالقنيطرة 2024. وهو يتضمن دراسات وشهادات وحوارات لكتاب ذاع صيتهم في مجال الكتابة النقدية والإبداع. وما نلمسه عموما في هذا الكتاب هو احتفاء هؤلاء الكتاب بما جادت به قريحة الكاتب امحمد امحور في مجال النقد والإبداع.

وقد أصدر الدكتور امحمد امحور عدة مؤلفات ودراسات تربوية ونقدية أدبية، وأعمال أدبية، نذكر منها: رواية “عبور بنكهة اللوز”، والمجموعة القصصية “سمفونية المفاتيح”، وكتاب “تجليات حداثية في النقد والإبداع”، وبلاغة الخطاب عند أبي حيان التوحيدي”، وكتبا أخرى، أثرى بها العطاء الثقافي والفكري والأدبي المغربي.

توزعت مواد الكتاب على قسمين:
القسم الأول يضم دراسات نقدية وضعت تحت مجهر التحليل والنقد كتبه “تجليات حداثية في النقد والإبداع”، و”بلاغة الخطاب عند أبي حيان التوحيدي”، وأعماله السردية “سمفونية المفاتيح” وعبور بنكهة اللوز”. أسهم في هذا القسم السادة الدكاترة والباحثين فريد امعضشو ، محمد بنلحسن، إلهام الصنابي، عبد الواحد عرجوني، لخضر الورياشي، الزبير مهداد، وآمنة برواضي. أما القسم الثاني فتضمن شهادات في حق الدكتور امحور، نطق بها عدد من المبدعين، كالقاص الخضر الورياشي، وميمون حرش، والشاعرين نادية العمراتي. وذيلت الشهادات القيمة بحوارين أجراهما مع الدكتور امحور الأستاذة أمنة برواضي والشاعر رضوان بن شيكر.

كتبت مؤلفة الكتاب الأستاذة أمنة برواضي في المقدمة: “استطاع الناقد والأديب الدكتور امحمد امحور بما راكم من أعمال وحضور في الساحة الثقافية المغربية أن يحجز لنفسه موقعا خاصا به، وتحظى مؤلفاته سواء النقدية منها أو الإبداعية باهتمام النقاد والقراء على حد سواء… وهذه القراءات والشهادات التي تضمنتها صفحات هذا الكتاب ليست كل ما كتب عن أعماله، بل هناك العديد من الشهادات والدراسات… وإذا كان العمل الأدبي يقاس بمستوى أسلوبه وهندسة طرحه الفني في التعبير، مرورا بالتقرير والإيحاء، فإن هذه الأشياء مجتمعة، نلمسها فيما قدمه الدارسون في مقالاتهم وشهاداتهم في أعمال الناقد الدكتور امحمد امحور التي تضمنها هذا الكتاب”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button