أخبارإفريقياالرئيسية

جنوب إفريقيا يمكنها أن تطيح بنيجيريا كأكبر اقتصاد إفريقي

من المتوقع أن تتفوق جنوب إفريقيا مؤقتا على نيجيريا ومصر كأكبر اقتصاد في القارة العام المقبل، وفقا لتوقعات صندوق النقد الدولي.

وتعتبر توقعات صندوق النقد الدولي للاقتصاد العالمي واعدة بالنسبة لجنوب إفريقيا.
وبحسب التقرير فإن الناتج المحلي الإجمالي سيصل إلى 401 مليار دولار عام 2024 مقارنة بـ 395 مليارا في نيجيريا و358 مليارا في مصر.
ويُتوقع أن تحتفظ دولة البريكس بالمركز الأول لمدة عام واحد فقط قبل أن تتخلف عن نيجيريا مرة أخرى ثم تتراجع إلى المركز الثالث خلف مصر في عام 2026، وفقًا للتقرير الذي صدر الأسبوع الماضي.
وتظهر بيانات صندوق النقد الدولي أن اقتصاد نيجيريا قد تفوق على اقتصاد جنوب إفريقيا منذ عام 2018، في حين تدهورت حظوظها جنبًا إلى جنب مع انخفاض إنتاج النفط وارتفاع التضخم وانخفاض قيمة النايرا.
“نعتقد أن توقعات صندوق النقد الدولي تعكس المجالات التي ستجري فيها إصلاحات كبيرة. ويعود ظهور جنوب إفريقيا الانتقالي كأكبر اقتصاد في إفريقيا في عام 2024 بشكل رئيسي إلى انكماش الناتج المحلي الإجمالي في نيجيريا ومصر من حيث القيمة الدولارية، بعد الانخفاض الحاد في قيمة العملة. ومع ذلك، فإن المسار طويل المدى يظهر أن نيجيريا ومصر ستعودان إلى مركزيهما الأولين، حيث تتصدر الأولى بقوة”.

بلد جاهز “لإنطلاق النمو”

وتوقع صندوق النقد الدولي حدوث طفرة في جنوب إفريقيا في شتنبر، ونقلت بلومبرج عن أحد كبار مسؤوليها قوله في ذلك الوقت “يمكن لجنوب إفريقيا أن تعزز نموها الاقتصادي بشكل كبير إذا أصلحت قطاعي الطاقة والخدمات اللوجستية المتعثرين لديها وخفضت الجريمة”.
وقالت جيتا جوبيناث، المدير الأول ونائب المدير العام للصندوق، خلال البينالي السنوي للبنك الاحتياطي الجنوب إفريقي، أن جنوب إفريقيا بمواردها الطبيعية الوفيرة ومؤسساتها القوية، “مستعدة لانطلاقة النمو إذا تم تنفيذ الإصلاحات التي تعالج العقبات الهيكلية بشكل حاسم وشجاع”. وحددت أن النمو السنوي قد يرتفع بنسبة 2.5 إلى 3% بفضل الإصلاحات.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button