أخبارجهات المملكة

رجال أعمال إسرائيليون يزورون جهة الشرق ويجتمعون مع والي ورئيس الجهة

يزور اليوم وفد إسرائيلي من رجال أعمال مدينة وجدة، حيث عقدوا لقاء مغلقا بمقر ولاية الجهة، ترأسه والي الجهة معاذ الجامعي بحضور رئيس الجهة عبد النبي بعوي ونائبه عمر حجيرة ورؤساء عدة مصالح لها علاقة بالإستثمار، بهدف تعزيز الشراكات بين البلدين، ولاستكشاف فرص الإستثمار في مجالات شتى، سوف يبحثون عن فرص الإستثمار في المجال السياحي و الفلاحة والعقار بجهة الشرق.
وسبق لوفد مغربي من رجال الأعمال أن زار إسرائيل شهر مارس المنصرم، بهدف التعريف بالمؤهلات المغربية وفرص الاستثمار التي تتيحها المملكة، بالإضافة إلى التعرف على بيئة الاستثمار في إسرائيل وجل الرّساميل الأجنبية وفتح مكاتب اقتصادية في المغرب. وترأسه رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب لعلج، من أكثر من 70 ممثلاً من مختلف القطاعات، منها السياحة والزراعة والتكنولوجيا والابتكار والتعليم والصحة والتمويل والتأمين والطاقة المتجددة والنسيج.
وعقد الوفد المغربي سلسلة لقاءات مع مسؤولين اقتصاديين في تل أبيب، من أجل استكشاف البيئة الاقتصادية لإسرائيل في أفق توقيع اتفاقيات وشراكات تعاون تسمح للمستثمرين المغاربة والإسرائيليين بتعزيز حضروهم.
يُذكر أن وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، سبق لها أن أعلنت أن حجم التبادل التجاري بین إسرائیل والمغرب بلغ نحو 131 ملیون دولار سنة 2021، منھا قرابة 31 ملیون دولار من الصادرات و100 ملیون دولار من الواردات. وأضافت أن إسرائيل تصدر إلى المغرب بشكل أساسي منتجات النقل والمطاط والمنتجات البلاستیكیة والمطاطیة وكذلك المنتجات الكیماویة. وأفادت بأن الواردات من المغرب تتألف على وجه الخصوص، من منتجات النسیج والفلاحة والنقل.
وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 1999، حوالي 50 مليون دولار، وزار المغرب في ذلك العام نحو 50 ألف إسرائيلي، وفق مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب.
وفي 23 مارس الماضي، وقع المغرب وإسرائيل اتفاقية شراكة استراتيجية بين رجال الأعمال المغاربة والإسرائيليين العاملين بالقطاع الخاص، لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية. ووقع الاتفاقية عن الجانب المغربي، شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام للمقاولات، وعن الجانب الإسرائيلي كل من رئيس هيئة المشغلين وأرباب الأعمال، رون تومر، ورئيس اتحاد غرف التجارة، يوريل لين.
وتهدف الشراكة بين الجانبين إلى إقامة حوار مفتوح ودائم بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب والهيئة الإسرائيلية للمشغلين وأرباب الأعمال.
وفي 26 يوليوز الماضي، وقعت الرباط وتل أبيب، اتفاقية للشروع في الترويج للسياحة بالمغرب، والتسويق المشترك من كلا الطرفين لتعزيز حركة السياحة الوافدة. وتهدف الاتفاقية إلى ترويج مكاتب السياحة والسفر في إسرائيل والمغرب، للمرافق السياحية في البلد الإفريقي، بهدف تنشيط الرحلات إلى أبرز مناطقه.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button