أخبارإفريقيا

الرئيس الحسن وتارا يفتتح جسر كوكودي أيقونة العاصمة الاقتصادية لكوت ديفوار

افتتح الحسن وتارا، الرئيس الايفواري، اليوم السبت 12 غشت بأبيدجان، جسر كوكودي، الذي يدخل في اطار مشروع تهيئة خليج كوكودي ، وهو مشروع نتيجة ثمرة رؤية الملك محمد السادس “إفريقيا تثق في إفريقيا”، ورمز التعاون النموذجي والمتميز بين المغرب وكوت ديفوار.

ويصل علو هذا الجسر المعلق، الأول من نوعه في كوت ديفوار إلى أزيد من مائة متر، ويمتد على خليج كوكودي على مسافة 630 متر.

و يحمل هذا الجسر اسم الرئيس الحسن وتارا والذي سيساهم في حل إشكالية التنقل بالوسط الحضري، ويشكل أيقونة جديدة للعاصمة الاقتصادية لكوت ديفوار.

وقالت مؤسسة (مارتشيكا ميد) المغربية في بيان لها، أن ” هذه المنشأة الفنية، التي تعد ثمرة الإرادة المشتركة للملك محمد السادس، والرئيس الحسن وتارا، يعتبر قاطرة مشروع تهيئة خليج كوكودي كما تم تقديمه خلال الزيارة الملكية لكوت ديفوار في يونيو 2015 .

يذكر ان مشروع تهيئة خليج كوكودي، يشمل مرحلتين مختلفتين الأولى في مراحلها النهائية، وتضم انشاء البنيات التحتية الطرقية ومنشآت بحرية، وتهيئة حديقة وأرضيات لاستخدامات متنوعة وغيرها.

أما المرحلة الثانية فتتعلق بتطوير مشروع عقاري سياحي وترفيهي.

وأنجزت شركة (مارتشيكا ميد) الدراسات الأولية لانشاء الجسر المعلق ، كما ساعدت الحكومة الايفوارية في ضمان تمويله من قبل المانحين. وجرى حفل تدشين الجسر الجديد لكوكودي بحضور سفير المغرب بكوت ديفوار ،عبد المالك الكتاني، وممثلين عن شركة (مارتشيكا ميد).

وقال الكتاني أن مشروع خليج كوكودي، مستمد من الرؤية والتصور الذي أراده ونفذه الملك محمد السادس، مشيرا الى ان هذه الرؤية يتقاسمها الرئيس الحسن وتارا.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button