أخباررياضة

المغرب 15 في التصنيف العالمي للملاكمة النسوية 2022

حصلت الملاكمة المغربية خديجة المرضي على ميدالية فضية، فيما احتلت تركيا المركز الأول برصيد خمسة ميداليات ذهبية وميداليتين برونزيتين.
و افتتحت فعاليات بطولة العالم النسوية للملاكمة من قبل رئيس الاتحادية الدولية للعبة، أومار كريملاف، بمشاركة قياسية بلغت 310 ملاكمة تمثلن 73 دولة منها المغرب وتتنافسن عبر 12 فئة وزنية.
عرف موعد إسطنبول العالمي بالإضافة للجانب التنافسي، تنظيم عدد من الملتقيات التكوينية لصالح الملاكمة النسوية من أجل تمكين المرأة من الحصول على مناصب رسمية سواء كمدربات أم مسيرات.
وشارك المنتخب الوطني المغربي النسوي للملاكمة، في بطولة العالم، بمدينة إسطنبول التركية، في الفترة الممتدة ما بين 6 و21 ماي 2022. وتكون من ستة ملاكمات، وهن:
ياسين متقي “وزن 48 كلغ”،
وزهرة الزهراوي “وزن 54 كلغ”،
ووداد برطال “وزن 57 كلغ”،
وشيماء عدي “وزن 60 كلغ”،
وأميمة بلحبيب “وزن 66 كلغ”،
وخديجة المرضي “وزن 81 كلغ” والتي تمكنت من تحقيق إنجاز تاريخي بوصولها لنهائي بطولة العالم للملاكمة إناث التي أقيمت بإسطنبول التركية.

وتفاعل المغاربة بخبر تأهل المرضي لنهائي بطولة كأس العالم للملاكمة لوزن 81 كلغ، لأول مرة، بعد تغلبها على عبدولاييف بالضربة القاضية. وأوقف حكم المباراة النزال قبل نصف دقيقة من نهاية الجولة الأولى خوفا على سلامة المنافسة، لتمر بذلك خديجة المرضي نحو نهائي تاريخي ضمنت فيه الميدالية الفضية على الأقل. وأضحت ثالث ملاكمة إفريقية تصل لنهائي بطولة العالم للملاكمة النسوية، بعد إيمان خليف في وزن 60-63 كلغ، وهيلينا بانكوان ألسيندا في وزن 66-70.
وخاض المنتخب الوطني المغربي النسوي للملاكمة قبل المشاركة في بطولة العالم، تجمعا إعداديا في مدينة إسطنبول التركية، استعدادا للمشاركة في بطولة العالم، في المدينة ذاتها. واستنادا إلى الجامعة الملكية المغربية للملاكمة، فإن الهدف من التجمع الإعدادي، كان الاحتكاك المباشر مع مختلف المنافسين، وتحسين قدرات الملاكمات المغربيات قبل بداية بطولة العالم.
وحل السبت 21 ماي الجاري، الفريق الوطني المغربي النسوي للملاكمة إلى جانب الطاقم التقني المتكون من المدرب عبد الحق عشيق، ويوسف سرور، والمدير التقني للمنتخبات الوطنية عثمان فضلي والدكتور وليد لغريبي بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء.
و”تميزت هذه المشاركة العالمية الوازنة،حسب بلاغ للجامعة الملكية للملاكمة، بحصد القفاز النسوي المغربي، لميدالية فضية عن وزن مافوق81 كيلوغراما، بواسطة البطلة  المخضرمة خديجة المرضي، التي أبدعت وتألقت فوق حلبة إسطنبول التركية، لتسجل بذلك  إسمها بكل فخر ،وإعتزاز في سجل تاريخ الملاكمة المغربية النسوية.
تجدر الإشارة إلى أن الدور النهائي لبطولة العالم حضره عبد الجواد بلحاج رئيس الجامعة الملكية المغربية للملاكمة، وعضو المكتب التنفيذي للإتحاد الدولي IBA ، والقنصل العام للمملكة المغربية بإسطنبول المهدي الرامي، وعدد كبير من أفراد الجالية المغربية المقيمة بتركيا.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button