أخبارمال و أعمال

الطاقة الخضراء والطرق والزراعة في قلب جلسة التمويل لإدارة بنك التنمية لغرب إفريقيا

اجتمع مجلس إدارة بنك التنمية لغرب إفريقيا في دورته العادية 137 في 20 شتنبر 2023، برئاسة سيرج إيكوي رئيس مجلس الإدارة. ووافق المجلس على تمويل خمس عمليات جديدة بمبلغ إجمالي قدره 91.313 مليار فرنك إفريقي.


يتعلق الأمر أولاً ببناء منطقة تخزين ومركز لتعبئة غاز البوتان في أبيدجان من قبل شركة “سيسي غاز” في ساحل العاج. سيتم تركيب هذا المجال بسعة 4000 طن في موقع فريدي وسيعزز قدرات التخزين الوطنية ويحسن الوصول إلى غاز البيوتان للأسر في ساحل العاج.. ومبلغ العملية: 9 مليار فرنك إفريقي.
ومن ثم إنشاء وتشغيل محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 30 ميجاوات مع نظام تخزين 15 ميجاوات/45 ميجاوات ساعة في نيخار بالسنغال من قبل شركة تيرانغا نياخار ستوراج، وسيساهم العمل في تغطية أفضل للطلب على الكهرباء وأمن إمدادات الطاقة الكهربائية في البلاد، ومبلغ العملية: 15 مليار فرنك إفريقي.
ووافق المجلس على إنشاء الطريق السريع بواكي-كاناوولو: قسم بواكي-كوبو (69.5 كم)، في جمهورية ساحل العاج. ستدعم البنية التحتية نمو حركة المرور على طول الممر الذي يربط ميناء أبيدجان المستقل بالدول النائية من أجل دعم نمو الاقتصاد الوطني، ومبلغ العملية هو 30 مليار فرنك إفريقي.
وتمت الموافقة على مقترح قرض للتمويل الجزئي لمشروع بناء البنية التحتية والأنظمة لقسم من القطار السريع الإقليمي في جمهورية السنغال، بهدف تحسين حركة الأشخاص والبضائع في منطقة داكار الحضرية من خلال المزايا التي توفرها وسيلة النقل بالسكك الحديدية. وسيسمح من بين أمور أخرى بالسفر اليومي لما لا يقل عن 180 ألف ساكن مع المساهمة في تقليل الازدحام على الطرق بنسبة 20٪ على الأقل، ومبلغ العملية هو 35 مليار فرنك إفريقي.
وصادق بنك التنمية لغرب إفريقيا على زيادة رأس مال شركة الترويج والمشاركة للتعاون الاقتصادي، وسيمكن هذا الاستثمار في الأسهم من تعزيز الهيكل المالي لبروباركو، وحجم العملية هو 2.313 مليار فرنك إفريقي.
وافق المديرون على أربعة مقترحات لتوفير الموارد المخصصة لدعم عمل بنك التنمية لغرب إفريقيا وهي :
خط ائتمان ثالث من بنك التنمية الصيني إلى بنك التنمية الصيني، يهدف هذا المورد إلى تمويل المشاريع في مجالات البنية التحتية للنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة (باستثناء إنتاج الطاقة الحرارية) والزراعة والأمن والغذاء، فضلا عن الصحة والتعليم، ومبلغ العملية هو 150 مليون يورو، أو 98.393 مليار فرنك إفريقي.
وتهدف مسابقة بنك التنمية لغرب إفريقيا في دورتها الثانية إلى تمويل المشاريع الزراعية والصناعية الزراعية في القطاعين العام والخاص، وبالتالي المساهمة في الأمن الغذائي في الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا، ومبلغ العملية هو 100 مليون يورو، أو 65.596 مليار فرنك إفريقي.
ومساعدة بنك أبوظبي الأول للبنك، وتهدف هذه الموارد إلى تمويل مشاريع البنك بكافة قطاعاته مجتمعة، ومبلغ العملية هو 100 مليون يورو، أو 65.596 مليار فرنك إفريقي.
وتمت الموافقة أيضًا على منحة مقدمة من وكالة التنمية الفرنسية إلى بنك التنمية لغرب إفريقيا، تهدف إلى دعم القروض من برنامج الطوارئ السريع التأثير وإنشاء صندوق دراسات المناخ بهدف دعم سلاسل التوريد في مجالات الغذاء والطاقة والزراعة، وتمويل دراسات الجدوى التي ستمكن من تعبئة الموارد لتنفيذ المشاريع التي تحمل عنوان “المناخ”، ومبلغ العملية 15 مليون يورو أو 9.839 مليار فرنك إفريقي.
وترفع هذه الالتزامات إجمالي التزامات البنك (جميع العمليات مجتمعة) إلى 7,916.3 مليار فرنك إفريقي، منذ بداية أنشطته التشغيلية في عام 1976.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button