أخبارإفريقيا

“ماكي سال” على ضرورة السيادة الغذائية في أفريقيا

■ انطلقت بالعاصمة السنغالية أمس الأربعاء قمة “دكار2” تحت شعار “توفير الغذاء لأفريقيا: السيادة والقدرة على الصمود”، استجابة لعدد من المبادرات لتقليص الفجوة الغذائية التي يعاني منها نحو 282 مليون أفريقي.

وتأتي هذه القمة -التي تنظمها مجموعة البنك الأفريقي للتنمية وحكومة السنغال ومفوضية الاتحاد الأفريقي- في ظل أزمة غذاء عالمية مصحوبة بارتفاع غير مسبوق في الأسعار، ووسط تفاؤل بأن تتحول القارة السمراء إلى سلة غذاء عالمية.

■ دعا الرئيس السنغالي – والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي- ماكي سال  الأربعاء إلى اعتماد الحلول الأفريقية لضمان السيادة الغذائية للقارة.

وقال في الجلسة الافتتاحية للقمة إن “أفريقيا توجد في مفترق الطرق في مواجهة أزمة غير مسبوقة”، وأكد أن القارة مطالبة بإيجاد حلول لحالة انعدام الأمن الغذائي التي تواجهها، حتى تتمكن من إطعام نفسها وتسهم في إطعام العالم.

وأكد ماكي سال على ان  السيادة الغذائية أضحت ضرورة ملحّة، في الوقت الذي تتحمل فيه بلداننا العبء الأكبر للتأثير الناتج عن تغير المناخ ووباء كورونا، والحرب الروسية الأوكرانية.

■ قالت الشرطة الإسبانية مساء يومه الخميس إن المشتبه به في هجوم بمنجل في كنيستين بجنوب إسبانيا هو رجل مغربي يبلغ من العمر 25 عاما كان من المقرر ترحيله من البلاد.

■ أكد وزير الشؤون الاجتماعية التونسي مالك الزاهي، يومه الخميس، على أهمية العمل العربى المشترك في تطوير السياسات والاستراتيجيات للنهوض بالفئات الاجتماعية الضعيفة وتحقيق إدماجها الاقتصادي والاجتماعي.

ودعا الزاهي خلال مشاركته بأعمال الدورة الـ42 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب ، إلى تكثيف الجهود لتنفيذ قرارات مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بما يحقّق أهداف التنمية المستدامة.

■ أكد أمين عام الحزب الجمهوري  عصام الشابي، أن كل عوامل الانفجار الإجتماعي والصدام متوفرة اليوم بتونس في ظل وضع إقتصادي وإجتماعي صعب و انعدام التواصل والحوار بين المنظمة الشغيلة والدولة إلى جانب التزام الحكومة للصمت تجاه موجة من المطالب والتحركات النقابية بالإضافة إلى الوضع السياسي المختنق وفق تعبيره.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button