أخبارالعالم

المغرب يشارك في التمرين البحري المشترك المتعدد الأطراف “فينيكس إكسبراس 22” 

يمثّل التمرين البحري المشترك المتعدد الأطراف “فينيكس إكسبراس 22” إطارا مناسبا لتبادل التجارب في المجال العملياتي المشترك والاستفادة منها لبناء قدرات الجيوش. وتأمل الدول المشاركة فيه أن يحقق الهدف المنشود وهو تدريب البحريات المشاركة على قيادة وتنفيذ العمليات البحرية المشتركة للرفع من قدراتها الإستراتيجية والعملياتية والتكتيكية لمقاومة الأنشطة غير الشرعية بالبحر، فضلا عن خدمة البعديْن الأمني والإنساني من خلال ضمان عوامل أمن البحر الأبيض المتوسط واستقراره وتوطيد أواصر الصداقة بين العسكريين بمختلف أصنافهم.

وافتتح وزير الدفاع الوطني التونسي فعاليات التمرين البحري المشترك المتعدد الأطراف “فينيكس إكسبراس 22” بتونس العاصمة بمشاركة 13 دولة .
يستمر التمرين حتى 3 يونيو المقبل حسب وزارة الدفاع التونسية، بعرض السواحل الشمالية للبلاد بالتعاون مع القيادة الأمريكية لإفريقيا “أفريكوم” وقيادة القوات البحرية الأمريكية لأوروبا وإفريقيا “نافاف”.
ويشارك في التمرين 13 دولة هي المغرب والجزائر ومصر وليبيا وموريتانيا والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وإسبانيا وبلجيكيا والمملكة المتحدة واليونان ومالطا إضافة إلى تونس.

وانضم الأميرال روبرت بورك، قائد القوات البحرية الأمريكية في أوروبا وأفريقيا وقيادة القوات المشتركة المتحالفة – نابولي، لحضور حفل افتتاح التمرين البحري السنوي السابع عشر Phoenixexpress 2022 في تونس.كما حضر الحفل وفد من الكونجرس برئاسة النائب مارك تاكانو.
وستعمل الدول المشاركة في تمرين هذا العام معًا لتعزيز الوعي بالمجال البحري وممارسات تبادل المعلومات والقدرات التشغيلية. وقال الأميرال روبرت بوركي، في كلمة بالافتتاح، إن “هذا التمرين يندرج في إطار دفع التعاون الإقليمي والإحاطة بالمجال البحري وتبادل المعلومات لتعزيز الجهود في سبيل ضمان الأمن بحوض الأبيض المتوسّط واستقراره”.

وصرحت القائمة بالأعمال في السفارة الأمريكية بتونس ناتاشا فرانشيسكي أن “فينيكس إكسبريس هي شهادة على أهمية تعاوننا الدفاعي المشترك مع تونس والشركاء البحريين الإقليميين لضمان سلامة وأمن البحر الأبيض المتوسط والحفاظ على التجارة العالمية. نحن فخورون بتعاوننا المستمر مع تونس، بصفتها حليف رئيسي من خارج الناتو، أننا نعمل معًا لمواجهة المخاوف الأمنية الإقليمية المشتركة”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button