أخبارجهات المملكة

120 تعاونية في المعرض الجهوي السابع للمنتجات المجالية في الجوهرة الزرقاء + فيديو

ترأس محمد صديقي وزير الفلاحة رفقة محمد علي حبوها عامل إقليم بركان بمدينة بركان افتتاح النسخة السابعة للمعرض الجهوي للمنتجات المجالية المنظم من 23 يوليوز إلى 02 غشت 2022 تحت شعار “الجيل الأخضر: المنتوجات المجالية رافعة لبروز طبقة وسطى فلاحية”. على مساحة 2000 متر مربع بقلب مدينة السعيدية، يعتبر هذا المعرض فضاء سانحا لتقديم المستجدات المتعلقة بالمنتوجات المجالية للمستهلكين لمدة 10 ايام، خاصة بعد غياب دام مدة سنتين بسبب الظرفية الوبائية لكوفيد-19، وفرصة لتبادل التجارب والخبرات بين التعاونيات الفلاحية والفاعلين والمؤسسات المعنية بإنتاج وتثمين هذه المنتجات الجهوية منها والوطنية.

وتعرف هذه الدورة التي تنظمها المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الشرق بشراكة مع جمعية الدار العائلية القروية بني يزناسن والغرفة الفلاحية بجهة الشرق والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، مشاركة أكثر من 120تعاونية تستجيب منتجاتهم لمعايير السلامة الصحية والمتوفرة على ترخيص من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية (أونسا)، فضلا عن فاعلين مؤسساتيين للتنمية الفلاحية والقروية.
ويأتي تنظيم هذه التظاهرة تماشيا مع استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030” التي تضع العنصر البشري في صلب أولوياتها، وتشجع على انبثاق طبقة وسطى فلاحية عبر تطوير مشاريع الفلاحة التضامنية والمقاولات الفلاحية، والتي تنبني أساسا على تطوير جيل جديد من التنظيمات الفلاحية ذات البعد الاقتصادي والاجتماعي.

وتجدر الإشارة إلى أن المخطط الفلاحي الجهوي لاستراتيجية الجيل الأخضر يرتقب تحويل 500 تعاونية فاعلة لتعاونيات من الجيل الجديد، ومواكبة 1850 تعاونية فلاحية وخلق 1300 تعاونية جديدة (الحوامض، التين الشوكي، الأركان، الخروب، التين، الزعرور) وخلق 80 تعاونية فلاحية خدماتية في إطار شراكة بين المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الشرق والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية ومكتب تنمية التعاون. 
وأكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، على أهمية هذا المعرض الذي يأتي بعد عامين من انتشار وباء كوفيد -19، مضيفا أن هذا الحدث يمثل رافعة للترويج و تسويق المنتجات المحلية لنحو 120 جمعية تعاونية من مختلف مناطق المملكة. وسلط الضوء على الأهمية الخاصة التي تعلقها Génération Green على هذا القطاع فيما يتعلق بالمنتجات المحلية، مع مشاركته في وجود استراتيجية بدأت مع مخطط المغرب الأخضر والتي تستمر بهدف دعم إنتاج المزارعين، والترويج لهم. ومساعدتهم في تسويق منتجاتهم في الأسواق. وأبرز الدور المحوري للآليات الجديدة التي أدخلت في هذا المجال في إطار استراتيجية الجيل الأخضر التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في عام 2020.

يشار إلى أن الخطة الزراعية الجهوية لاستراتيجية الجيل الأخضر تخطط لتحويل 500 تعاونية نشطة إلى تعاونيات من الجيل الجديد، ودعم 1850 تعاونية فلاحية، وإنشاء 1300 تعاونية جديدة (الحمضيات، والتين الشوكي، والأركان، والخروب، والتين، والمشمال) وإنشاء 80 تعاونية خدمية زراعية في إطار شراكة بين المديرية الجهوية للزراعة بالمنطقة الشرقية والمكتب الوطني للإرشاد الزراعي ومكتب تنمية التعاون.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button