أخبارالعالم

تل أبيب تشرع في بناء سفارتها في الرباط

أعلن المغرب وإسرائيل في العاشر دجنبر 2020 استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000، وعمل الجانبان بلا كلل منذ ذلك للوفاء بالتزامهما بتنشيط العلاقات وتعزيز التعاون بينهما، ولا سيما في مجالات الأمن والتجارة، من خلال تدابير مثل إعادة فتح مكاتب الاتصال، وإطلاق خطوط جوية مباشرة، والتوقيع المتتالي على الاتفاقات والمذكرات المشتركة. 
وذكر رئيس البعثة الإسرائيلية لدى المغرب دافيد غوفرين، اليوم الثلاثاء، أنه تم توقيع عقد بناء مقر السفارة الإسرائيلية الدائمة في الرباط.

ونشر غوفرين في تويتر قائلا: “سعيد جدا بمشاركتكم هذه الصورة، التي تشهد إحدى اللحظات التاريخية التي عشتها مع فريق عملي، حيث تم التوقيع أمس (الإثنين) على عقد بناء مقر السفارة الإسرائيلية الدائمة في المغرب”. وأضاف “‏توقيع العقد تم مع مهندسين وشركة بناء مغربية”.
وتابع غوفرين “بهذا سنبدأ بإذن الله عهدا جديدا، نرسخ فيه علاقاتنا المتميزة بالمغرب”.
وفي نفس السياق، وبعد زيارة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي ، الفريق أفيف كوخافي ، خلال يوليوز المنصرم ، وزيري التعاون الإقليمي والعدل العبريين.
حل ممثل إسرائيلي آخر رفيع المستوى، المفتش العام للشرطة الإسرائيلية يعقوب شبتاي بالمغرب البارحة فاتح غشت حسب ما أوردته قناة آي 24 نيوز الإسرائيلي، حيث سيقوم بزيارة رسمية للمملكة لمدة خمسة أيام، ويرافقه في الزيارة الرسمية رئيس شعبة المخابرات الإسرائيلية ورئيس وحدة العلاقات الخارجية الإسرائيلية، يلتقي خلالها كبار مسؤولي الأجهزة الأمنية المغربية ويزور عددًا من منشآت الشرطة والأمن. وسيناقش المسؤول الإسرائيلي مع المسؤولين المغاربة تعزيز التعاون العملياتي والاستخباراتي والتحقيقي بهدف تعزيز العلاقات بين قوات الشرطة في البلدين والتعاون الثنائي في المجال الأمني وتبادل الخبرات.

يعقوب شبتاي

وسيضع يعقوب شبتاي إكليل من الزهور على ضريح الملك محمد الخامس طيب الله ثراه، كما سيلتقي بأعضاء الجالية اليهودية ومؤسساتهم في المغرب.
 وتأتي زيارة شبتاي، التي تم الإعداد لها بعد توقيع مذكرة تعاون قانوني لتبادل الخبرات والتطوير المشترك للنظم القضائية الرقمية. أصبح الاتفاق ممكناً الأسبوع الماضي بعد زيارة قام بها رئيس العدل الإسرائيلي جدعون ساعر ورئيس التعاون الإقليمي عيساوي فريج ، ويمثل الاتفاق الأول من نوعه منذ تطبيع القوتان لعلاقاتهما.
ويضيف توقيع هذه الاتفاقية بين وزير العدل عبد اللطيف وهبي ونظيره الإسرائيلي جدعون ساعر ، إلى تقدم التعاون العسكري الذي تم إحرازه خلال زيارة الفريق أفيف كوخافي ، قائد أركان الجيش الإسرائيلي للمملكة، ومذكرة تفاهم الشراكة الأمنية الثنائية التي وقعها وزير الدفاع العبري بيني غانتس في الرباط.

وقبل من جهته ناصر بوريطة وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج الأسبوع الماضي دعوة وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي العيساوي فريج لزيارة إسرائيل.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button