أخباررياضة

دوري السوبر الإفريقي مشروع تاريخي..سيزيد من فخر الأفارقة

“دوري السوبر الإفريقي” سيرفع مستوى كرة القدم في القارة وسيسهم في تطوير اللعبة عالميا،وتمت إضافة دوري السوبر الإفريقي للنظام الأساسي فى الجمعية العمومية العادية للإتحاد.

سيبدأ ولأول مرة، انطلاق دوري السوبر الإفريقي للأندية في غشت 2023، وهو ما أعلنه د.باتريس موتسيبي رئيس الإتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف”، الذي أعطى إشارة بدء انطلاق “دوري السوبر الإفريقي” أو المشروع غير مسبوق سيغيّر وجه كرة القدم الإفريقية.
ووصف د.موتسيبي، دوري السوبر الإفريقي بالممتاز، معتبراً أنه مُغيّر تاريخي للعبة، وسيجعل كرة القدم الإفريقية قادرة على المنافسة عالمياً وقائمة على الإكتفاء الذاتي.
وكان رئيس “الكاف” يتحدث خلال الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي التي أقيمت بتنزانيا بحضور رئيس “الفيفا” جياني إنفانتينو، وقيادات أندية كرة القدم الإفريقية، وأساطير كرة القدم الإفريقية والأوروبية، ورئيس وممثلي الإتحادات الأعضاء البالغ عددها 54 في “الكاف”. وذكر رئيس الإتحاد الإفريقي لكرة القدم “اهذا واحد من أكثر المشاريع إثارة في تاريخ كرة القدم الإفريقية، وسيسهم بشكل كبير في تطوير ونمو جودة كرة القدم وقدرتها التنافسية في القارة”، وأن “نجاح كرة القدم الإفريقية سيسهم في تطوير اللعبة على الصعيد العالمي”.
وأعلن د.موتسيبي أن جوائز دوري السوبر الإفريقي هي مائة مليون دولار، وسيحصل الفائز على 11.5 مليون دولار، وكل نادي مشارك يحصل على 3.5 مليون دولار، وأنه سيتم استخدام بعض التمويل من دوري السوبر الإفريقي لتخصيص مليون دولار سنوياً لكل دولة من 54 دولة عضو في “الكاف”، أي ما مجموعه 54 مليون دولار سنوياً لتطوير كرة القدم في جميع البلدان الإفريقية. ويحصل “الكاف” أيضاً على 50 مليون دولار سنوياً لتطوير كرة القدم للأولاد والبنات، لتحسين وجعل جميع مسابقاته الأخرى جذابة لمشاهدي كرة القدم ومشاهدي التلفزيون والجهات الراعية والشركاء الآخرين.
وتُعتبر بطولة “دوري السوبر الإفريقي” أحدث المسابقات التي سيتمّ تنظيمها في القارة السمراء تحت مظلّة الكاف، والتي ستدرّ عائدات مالية كبيرة تساهم في إضافة مزيد من التنافسية على الكرة الإفريقية وزيادة موارد الأندية المشاركة. وقال رئيس “الكاف””تم اعتماد دوري السوبر الأفريقي، ويتبقى إضافته لمسابقات الأندية فى النظام الأساسي”.

وحسم “الكاف” تحديد هوية الأندية التى سيكون لها الأحقية فى المشاركة ببطولة دوري السوبر الإفريقي، والتي ستأتي بناءً على تصنيفها في مسابقات أندية إفريقيا فى آخر خمسة أعوام، وهو التصنيف الذى سيصدره “كاف” لاحقًا. وسيكون على مستوى شمال أفريقيا، سيكون ظهور أندية النهضة البركانية والرجاء البيضاوي والوداد البيضاوي فى النسخة الأولى من دوري السوبر الإفريقي أمرا مؤكدا لما يحققوه من إنجازات على مدار الأعوام الماضية.
وسيدعم دوري السوبر الإفريقي بناء ونمو كرة القدم في القارة وبناء وصيانة البنية التحتية والمرافق، بالإضافة إلى تدريب المواهب الكروية والإحتفاظ بها في القارة الإفريقية. وتابع بأنه ستنطلق رسمياً مسابقة الأندية الإفريقية لكرة القدم الأكثر قيمة في إفريقيا، وهي دوري السوبر الإفريقي، وستشمل 24 نادياً من 16 دولة من جميع أنحاء القارة من أربع مناطق، ويكون لكل منطقة ثمانية فرق يتبارون فيما بينهم بحد أقصي لأي دولة ثلاثة أندية،  ليصل الإجمالي 16 دولة يمثلون أكثر من مليار شخص، بحد أقصى 21 مباراة للفريق الذي سيصل للنهائي، وجميع الفرق ستيخوض 197 مباراة على مدار 10 أشهر، ما بين غشت وماي.وأبرز النوادي المغربية التي ضمنت المشاركة نجد النهضة البركانية والرجاء والوداد البيضاويين.
وأُعلن عن إطلاق المسابقة الجديدة خلال مؤتمر صحفي عقده رئيس الكاف الجنوب إفريقي د.باتريس موتسيبي مرفوقا برئيس الفيفا جاني إنفانتينو على هامش الجمعية العمومية للإتحاد الإفريقي لكرة القدم التي أقيمت في مدينة أروشا التنزانية.
وقال رئيس الفيفا في نفس الندوة الصحفية “أتشرّف بمساعدة الأفارقة على تحسين مستوى كرة القدم في القارة. دوري السوبر الإفريقي تمت دراسته بدقة من خبراء كرة القدم في العالم”،وأكد أن “دوري السوبر الإفريقي مشروع تاريخي، سينال الدعم اللازم وسيزيد من فخر الأفارقة”.



مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button