أخبارمغاربة العالم

العالم المغربي رشيد اليزمي يحطم رقمه القياسي لشاحن البطارية

سيقوم رشيد اليزمي العالم المغربي المتخصص في بطاريات الليثيوم بوضع براءة اختراع لشاحن لا يستغرق سوى خمسة دقائق لشحن البطارية.
وصرح العالم رشيد اليزمي، لموقع “إس إن آر تي نيوز” (SNRTnews)، أن التجارب الأخيرة التي قادها مع فريقه توصلت إلى شحن بطارية الليثيوم في خمسة دقائق، وتعدّ هذه المدة الزمنية أقل بنسبة 17بالمائة من التوقيت السابق الذي سجله العالم ذاته، قبل عام تقريبا، عندما وصل إلى مدة ستة دقائق.
وذكر اليزمي أن التقنية الجديدة تعتمد على تدبير لتيار الكهرباء في البطارية عوض التركيز على ضغطها الكهربائي، وهي التقنية المسماة “الفولت غير الخطي”.
وأبرز اليزمي أن الطريقة التقليدية في شحن البطاريات تتطلب لتعبئة من 20 بالمائة إلى 80 بالمائة مدة زمنية لا تقل عن نصف ساعة، أما التجارب الأخيرة التي قادها مع فريقه المستقر في سنغافورة فبإمكانها بالتقنية الجديدة أن تشحن بطارية بنسبة 100 في المائة، في توقيت لا يتعدى 15 دقيقة.


وأضاف أن الأبحاث الأخيرة حطمت الرقم القياسي في الشحن، بعد أن نجحت التجارب في شحن بطارية ليثيوم في خمسة دقائق، وأكد اليزمي أن التقنية الجديدة في الشحن ملائمة لجميع بطاريات الليثيوم، من بطاريات الهاتف الذكي إلى بطاريات سيارات “تسلا”.
وحسب موقع القناة الأولى المغربية، لا يقتصر البحث العلمي لليزمي على تحطيم الرقم القياسي للمدة الزمنية الكفيلة بشحن بطارية ليثيوم، بل إنه يقود مشروعا علميا في جامعة “يان يانغ” يتمحور حول استبدال الليثيوم بمادة الفلور، على اعتبار أنه أكثر وفرة وأقل تكلفة في الاستخراج.
ومعروف أن العالم اليزمي ولد في مدينة فاس (شمال) عام 1953، وفيها تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي، وبدأ حياته الجامعية في جامعة محمد الخامس في العاصمة الرباط، قبل أن يغادرها عام 1972 نحو فرنسا، لبدء رحلة عملية كانت مقدمة لسطوع نجم المخترع المغربي في العالم.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button