أخبارإفريقيا

مذكرة تفاهم حول أنبوب الغاز بين مجموعة(CEDEAO) ونيجيريا والمملكة المغربية توقع في الرباط

تم افتتاح اشغال التوقيع قبل قليل على مذكرة تفاهم بين المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا ويمثلها سيديكو دوكا مفوض البنية التحتية والطاقة والرقمنة وجمهورية نيجيريا الاتحادية

ويحضر توقيع هذه الاتفاقية بالمعلم ميلي كولو كياري الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية النيجيرية المحدودة، وأمينة بنخضرة المدير العام للمكتب الوطني للهيدروكاربوات والمعادن عن المملكة المغربية.

وتعتبر مذكرة التفاهم تأكيد على التزام المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا وجميع الدول التي سيتم عبورها على المساهمة في تفعيل هذا المشروع المهم الذي وبمجرد اكتماله سيوفر الغاز لجميع دول غرب افريقيا ، وسيشكل أيضا محمر عبور جديد للتصدير إلى أوروبا.

وفي نفس السياق، سيتم تركيب خط أنبوب الغاز على طول ساحل غرب إفريقيا انطلاقا من نيجيريا ومرورا عبر البنين والطوغو وغانا وساحل العاج وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسينغال وموريتانيا وصولا إلى المغرب، حيث سيتم ربطه بأنبوب الغاز المغاربي الأوروبي وشبكة الغاز الأوروبية، كما ستمكن هذه البنية التحتية أيضا من تزويد الدول الغير الساحلية في النيجر وبوركينا فاصو ومالي.

وسيساهم هذا المشروع الاستراتيجي في تحسين مستوى معيشة السكان وتكامل اقتصادات المنطقة بالإضافة إلى تخفيف حدة التصحر بفضل التزويد المستدام والموثوق من الغاز.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button