أخبارمال و أعمال

البنك الإفريقي للتنمية يدعم الحكامة الاقتصادية لدولة تشاد ب8 ملايين أورو

تسلمت تشاد من مجلس إدارة صندوق التنمية الإفريقي، التابع لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية، هبة قدرها 8.8 ملايين أورون وذلك دعما منه للحكامة الاقتصادية وللقطاع الاستخراجي.

وقال بيان للبنك الإفريقي للتنمية، بأن الهدف يتمثل في “تمكين هذا البلد المنتج للنفط والواقع في منطقة الساحل، من الحد من الهشاشة وخاصة على الصعيد الاقتصادي، والتي تفاقمت بفعل تداعيات جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا.”

وأوضح نفس البيان، أن هذه الهبة ستخصص لتنفيذ مشروع دعم الحكامة الاقتصادية، وللقطاع الاستخراجي، مشيرا إلى أن هذا المشروع الذي سينفذ على مدى 48 شهرا، يهدف إلى تعزيز القدرات التقنية للعديد من الهياكل العمومية.

ويتوقع أن يساهم المشروع عند استكمال تنفيذه، في تحسين نجاعة سياسة الميزانية في تشاد، البلد المصدر للنفط منذ سنة 2003. بحسب ذات المصدر.

وأبرز بيان البنك الافريقي، أنه بفضل الإصلاحات في مجال البرمجة وتنفيذ نفقات الاستثمار، فإن مؤشر النجاعة المالية (الذي يقاس بناء على الفارق بين الميزانية المصوت عليها وتلك المنفذة)، سينخفض من 21 في المائة إلى 15 في المائة بحلول سنة 2026، مضيفا أن المشروع من خلال استهدافه للأنشطة حول التحقق الفعلي للسياسة الضريبية، يفترض أن يؤدي إلى رفع العائدات الضريبية الداخلية غير النفطية، لتبلغ 9.55 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول سنة 2026 مقابل 7.5 بالمائة خلال 2021.

ومن المتوقع أيضا، يضيف ذات البيان، أن يكون هناك أثر إيجابي على مستوى حكامة القطاع الاستخراجي وخاصة هيكلته، وكذا عدد العاملين في مجال التعدين على نطاق محدود والمرخص له لينتقل من 20 في عام 2019 إلى 30 في عام 2026. كما سيدعم المشروع تنفيذ خطة عمل المبادرة من أجل الشفافية في الصناعات الاستخراجية في البلاد بغية تحسين تصنيف تشاد.

و أكد بيان البنك، أنه سيستفيد من المشروع في نهاية المطاف، دافعو الضرائب والمواطنون التشاديون، حيث يتوقع أن يلاحظوا تحسنا على مستوى فعالية الميزانية، مما سيسمح لهم بالحصول على خدمات عمومية أساسية أفضل. كما تشمل المجموعات المستهدفة 300 ألف من مستغلي المناجم على نطاق محدود في البلاد وخاصة الشباب والنساء.

وأيضا، سيستفيد هؤلاء أيضا من تعزيز قدرات هياكل الوزارة المكلفة بقطاع المناجم في المناطق الرئيسية المعنية.

وبحسب البنك دائما، فان المحفظة النشيطة لمجموعة البنك الافريقي للتنمية في تشاد تشتمل إلى غاية 30 يونيو 2022، على 31 عملية بقيمة 373.89 مليون أورو.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button