أخبارمجتمع

جمعية الجزيرة الخضراء تطلق ورشات التكوين تنفيذا لبرنامج أوراش +فيديو

فاس/ حنان الطيبي
على خلفية انطلاق برنامج أوراش وتعميمه على سائر التراب الوطني، قامت جمعية الجزيرة الخضراء بمدينة فاس بافتتاح أشغال ورشاتها اليوم الأربعاء 26 أكتوبر الجاري، بشراكة مع مجلس عمالة فاس، والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بفاس، في إطار إنجاز “برنامج أوراش مؤقتة”. وذلك بالفضاء التربوي مركز اولادي بحي بندباب بمدينة فاس، والذي سيدوم لمدة يومين متتالين.

هذا وقد تقدم خالد اخسي رئيس جمعية الجزيرة الخضراء باستقبال 120 مستفيدا بالمركز المذكور في إطار تقديم تكوينات مختلفة تخدم الدعم المدرسي بكل أنواعه والتنشيط المسرحي والتربوي والفني في عملية تأطير المستفيدين عبر خبراء وأكاديميين.

ومن خلال كلمة له، اكد خالد اخسي أن برنامج أوراش قد جاء بالدرجة الأولى بهدف إدماج الشباب في سوق الشغل مشبها العملية ب “التجنيد الإجباري”. وذلك على اعتبار كون البرنامج يضم مجموعة من التكوينات في مجال الدعم والتنشيط وكذا الارتقاء بالحياة المدرسية بكل عوالمها من مسرح ورياضة وتنشيط وغيره.

وحضر الورش طارق الودغيري الممثل للجهة الداعمة للنشاط رفقته ثلة من الأساتذة والمفتشين والفاعلين الجمعويين، حيث صرح الودغيري ان مجال التعليم يفتقد بالفعل إلى مثل هذه المبادرة وذلك على اعتبار ان التعليم لا ينحصر في إرساء المعلومة لدى المتلقي “التلميذ” وإنما يتجاوزه إلى الحكمة والإحترافية في تمرير المعلومة مرفقة بالتربية والتوجيه الصحيحين.

وأطر اللقاء الإعلامي محمد العلمي الذي تناول موضوع عرض حول الحياة المدرسية وكيفية التعامل مع التلميذ الطفل تربويا وديداكتيكيا، وذلك في إطار تطبيق بيداغوجية التدريس والتعليم السليمة والهادفة عبر ضرورة الأخذ بعين الاعتبار مسألة بناء شخصية التلميذ وتوجيه سلوكه وتقويمه باكتشاف مواهبه وإعطائه فرصة لإبدائها وكذا احتضانه برعاية خاصة لجعله أرضية صلبة لتحصيل رجل الغد الذي سيخدم نفسه وأهله ووطنه بشكل هادف ومثمر وناجح.

وقام ايضا بتأطير اللقاء الفنان احمد علاء العرجاني في عرض حول التنشيط والتربية الفنية، وذلك بضرورة معرفة كيفية الاندماج مع الطفل في عالمه البرئء والجميل والغامض في نفس الوقت، بحيث اكد العرجاني على ضرورة امتلاك المؤطر الفنان عقلية مربي وقلب طفل وأسلوب مرشد نفسي، وما ذلك إلا لصقل الطفل كما تصقل الجواهر والأحجار الكريمة، فكلما برع الفنان المبدع في صقل جواهره كلما زاد لمعانها وبريقها وقيمتها ايضا.

ويضيف الفنان العرجاني أن الطفل مسؤوليتنا جميعا مجتمعا وأسرة ومدرسة، فلا وجود لطفل سيء بل هناك مربي مهمل، ولا وجود لطفل غير نافع بل هناك طفل تم قمع مواهبه وآفاقه، إذ ان الطفل يستطيع ان يفهم ويفقه كل شيء، كما انه يستطيع ان يكون موهوبا ومبدعا قبل ان يتعلم خطى حبوه.!

وبالحديث عن برنامج أوراش فقد كان ذكر بلاغ لرئاسة الحكومة فيما قبل، عقب اجتماع اللجنة الاستراتيجية التي انعقدت برئاسة السيد عزيز أخنوش رئيس الحكومة وبحضور أعضاء اللجنة، أن رئيس الحكومة ، أكد خلال هذا الاجتماع على أهمية هذا البرنامج المبتكر الذي وضعته الحكومة، والذي يهدف إلى تحسين قابلية التشغيل وتعزيز حظوظ الإدماج المهني، وخلق مناصب شغل مباشرة.

كما نوه بالانخراط الجماعي لكل الفاعلين المعنيين ودعا إلى تعبئة المزيد من الجهود لمواصلة تنزيل البرنامج على مستوى جميع الجهات والأقاليم والعمالات لربوع المملكة المغربية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button