أخبارمال و أعمال

ألمانيا تؤمم رسميا فرع مجموعة “غازبروم” للطاقة

 بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية بداية العام الجاري، وقرار موسكو الحد من إمدادات الطاقة إلى  الدول الأوربية، وضعت ألمانيا الشركة تحت وصايتها في شهر أبريل الماضي، دون أن يتضح جيدا مصير ملكيتها أو نوايا مستقبلية.

وغازبروم جيرماني هو الإسم القديم لمؤسسة تأمين الطاقة لأوروبا المعروفة اختصارا ب”سيفي”، وهي شبكة تشغيل تسيطر بشكل غير مباشر على أكبر منشأة لتخزين الغاز في بلدة ريدن شمال غرب ألمانيا.

اليوم الاثنين، تعلن برلين أنها بصدد تأميم الفرع  السابق لمجموعة الطاقة  الروسية العملاقة غازبروم، واعتبرت برلين الخطوة جد ضرورية لأهمية الشركة بالنسبة لإمدادات الطاقة في البلاد. وبهذه الخطوة تكون ألمانيا، قد أممت رسميا الشركة وحوّلتها إلى أصول للدولة.

ونتيجة لهذا التأميم ستخسر غازبروم الروسية حصّتها في الشركة، وفق وزارة الاقتصاد الألمانية، في المقابل، ستضخ ألمانيا 232.5 مليون دولار في رأسمال الشركة لتصبح المساهم الوحيد فيها. وأشارت الوزارة كذلك، إلى أن هذه الخطوة تنجز انتقال الملكية.

وبعدما كانت الشركة تعتمد بشكل كبير على إمدادات الطاقة الروسية، تسابق ألمانيا الزمن لإيجاد حلول بديلة ومصادر جديدة لتعويض الغاز والنفط الروسيين.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button