أخبارالبرلمان

البرلمانية ريم شباط..منظومة الصحة فشلت في توفير الأمن الصحي للمغاربة

شدت النائبة البرلمانية ريم شباط اهتمام متابعيها منذ أن ولجت قبة البرلمان، لطرحها أسئلة جريئة وبأسلوب متفرد يحرج أعضاء حكومة عزيز أخنوش، وبعد سؤالها الشهير لرئيس الحكومة حول الوضعية الاجتماعية الهشة للمغاربة، ساءلت النائبة البرلمانية ريم شباط ، هذه المرة ، أمس الاثنين، وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد ايت الطالب عن فشل المنظومة الصحية بالمغرب، وفي فاس بالخصوص؛  فأضحك رد الوزير نواب الأمة بالبرلمان، مخاطبا النائبة البرلمانية :”ياك انتي واقفا على رجليك فين هو الفشل؟”

وأضاف قائلا:” ياك انتي بنت فاس واش المنظومة الصحية فاشلا في فاس؟”، وهي أجوبة تضمر عجز الوزير عن قول الحقيقة فيما يتعلق بالمنظومة الصحية التي لا زالت في العديد من مدننا وفي فاس بالأخص تعاني خصاصا كبيرا.

واعتبرت شباط جواب وزير الصحة، الذي قدمه خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب الإثنين ” يوجد بينه وبين الواقع سنوات الضياع”، لافتة إلى أن “مرضى ينتظرون من عام إلى عامين من أجل إجراء عمليات جراحية ومرضى السكري لا يجدون الأنسولين.”

واستشهدت بالآية القرآنية “وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون”، مشيرة إلى أن ورش الحماية الاجتماعية المرتقب أن يشمل 22 مليون شخص، “لم توفر له الحكومة بنيات الاستقبال التي لا تستوعب حاليا سوى مليون مريض”.

وكان وزير الصحة قد أجاب في نفس الجلسة  على أن وزارته قامت بتشخيص دقيق للوضع الصحي بالمغرب تماشيا مع الإرادة الملكية لإصلاح هذا الورش في إطار الحماية الإجتماعية التي أعطى إنطلاقتها الملك محمد السادس. مضيفا،  أن “ورش الصحة يتعلق بمسلسل من الإصلاحات التي تشتغل عليه الوزارة على مستوى الترسانة القانونية بتنسيق مع البرلمان بغرفيته.

وأوضح وزير الصحة، أن “تنزيل إصلاح ورش الصحة يتعلق بتسريع الترسانة القانونية المتعلقة به، ولكن بالموازاة مع ذلك هناك عمل يقام على المستوى الترابي وعلى رأسه ورش الحماية الإجتماعية”. مشددا على أنه “في متم نهاية سنة 2022 على جميع المواطينين الإستفادة من الحماية الإجتماعية سواء الأجراء أو المعوزين”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button