أخبارثقافة و فن

“السينما كل شيء” شعار مهرجان البحر الأحمر السينمائي في جدة

افتتحت بالأمس، الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي، الذي يُعقد في مدينة جدة، على ساحل البحر الأحمر غرب المملكة، والذي يمتد من 1 إلى 10 ديسمبر الجاري، حيث يعرض حوالي 131 فيلم من الأفلام الروائية والقصيرة من 61 دولة بأكثر من 41 لغة لمجموعة من صناع الفن السابع العالميين.

مهرجان جدة إشعاع فكري وفني

واستقبل المهرجان في حفل الافتتاح، عددا من النجوم السينمائيين العالميين، أمثال شارون ستون من الولايات المتحدة ومريم أوزرلي من تركيا وأليكس كونزاليس من إسبانيا وميشيل موروني من إيطاليا وبريانكا تشوبرا من الهند ولونا مايا من إندونيسيا وحسين فهمي من مصر.

كما تم تكريم الممثل الهندي شاروخان في حفل الافتتاح،  والمخرج البريطاني جاي ريتشي والممثلة المصرية يسرا عن مساهماتهم الاستثنائية في صناعة السينما.

تتنافس على جوائز المهرجان مجموعة أفلام من كل من السعودية وسوريا ولبنان وإيران والعراق وإندونيسيا والهند وكازاخستان وتونس والجزائر والمغرب وكينيا وأنجولا وكوريا الجنوبية.

وتتشكل لجنة تحكيم المسابقة من المخرج والمنتج والسيناريست الأميركي أوليفر ستون رئيسا، وعضوية كل من الممثلة المصرية نيللي كريم، والمخرجة التونسية كوثر بن هنية والممثل الفلسطيني علي سليمان والمخرج ليفان كوجواشفيلي من جورجيا.

كما يُنظم على هامش المهرجان سلسلة حوارات مع نجوم ومخرجين عالميين منهم الممثل جاكي شان والمخرج الأميركي سبايك لي، والمخرج الألماني فاتح أكين والممثل الهندي أكشاي كومار والممثلة اللبنانية نادين لبكي والمخرج الإيطالي لوكا جوادانينو.
كما أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، عن مشاركة المخرج العالمي الشهير لوكا جوادانيينو، في جلسة حوار مع الجمهور، يوم 2 ديسمبر، قبل العرض الخاص لفيلمه الأخير “العظام وكل شيء”، حيث سيناقش المخرج الإيطالي المرشح لجائزة الأوسكار مسيرته المهنية المضيئة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button