أخبارإفريقيا

السودان يضع أول الخطو على درب الاستقرار والجامعة العربية ترحب

رحبت جامعة الدول العربية بالتوقيع، اليوم الاثنين، على الاتفاق السياسي الإطاري في السودان الذي يتضمن توافقا حول عدد من هياكل السلطة الانتقالية كخطوة نحو تحقيق الوفاق الوطني السوداني المنشود.

وذكر جمال رشدي، المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية، أن أحمد أبو الغيط أكد التزام الجامعة الكامل بدعم كافة الجهود الوطنية التي تحقق تطلعات الشعب السوداني في إرساء قيم الدولة الحديثة والرشيدة، وتحقيق الاستقرار.

ونقل عن أبو الغيط قوله إن هذا الاتفاق يعد انجازا مهما على طريق العبور بالبلاد من المرحلة الانتقالية إلى مرحلة الاستقرار السياسي والاقتصادي.

وفى هذا الإطار، دعا الأمين العام المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم اللازم للسودان، بما في ذلك استئناف مؤسسات التمويل الدولية برامجها الإنمائية المختلفة في البلاد.

يشار الى أن أطراف الأزمة السياسية في السودان وقعت اليوم بالخرطوم اتفاقا إطاريا يؤسس لسلطة مدنية انتقالية، وسط حضور إقليمي ودولي ضم الآلية الثلاثية الدولية وسفراء وممثلي الهيئات الدبلوماسية، على الإتفاق السياسي الإطاري لإنهاء الأزمة السياسية بالبلاد تمهيدا لتشكيل حكومة لاستكمال الفترة الإنتقالية.

وتضمن الاتفاق 27 بندا أبرزها تسليم السلطة الانتقالية إلى سلطة مدنية كاملة تتكون من ثلاث مستويات دون مشاركة القوات النظامية التي منحت تمثيلا في مجلس للأمن والدفاع يرأسه رئيس وزراء مدني.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button